شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة دكتوراه (انموذج سببي للقيادة الاكاديمية الموزعة والتطوير الإداري في الأداء المؤسسي المتميز بتوسيط إدارة التغيير لمجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر تدريسيها)، للطالبة (دعاء زهير تركي).

وهدفت الدراسة الى بناء وتقنين وتطبيق مقياس القيادة الاكاديمية الموزعة والتطوير الإداري والأداء المؤسسي المتميز، إضافة الى تقنين مقياس إدارة التغيير لمجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر تدريسيها، التعرف على مستويات القيادة الاكاديمية الموزعة والتطوير الاداري وإدارة التغيير للهيئات التدريسية بكافة كليات التربية الرياضية في العراق، التعرف على العلاقات المباشرة والغير مباشرة لمتغيرات الدراسة لمجالس كليات التربية البدنية في العراق من وجهة نظر تدريسيها، بناء انموذج سببي لعلاقة الأداء المؤسسي المتميز بتوسيط إدارة التغيير والقيادة الاكاديمية الموزعة والتطوير الإداري لمجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة.

واستنتجت الدراسة تمتع القيادات الإدارية في مجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق بأتباعها نمط القيادة الاكاديمية الموزعة، كذلك قدرتها على ادارتها للتغيير في سلوكها الإداري، اثبات صحة الانموذج السببي لتحليل المسار في بيان وتوضيح أسبقية المتغيرات من حيث كونها مستقلة ووسيطة وتابعة.

واوصت الدراسة ضرورة اتباع نمط القيادة الاكاديمية الموزعة في جميع المؤسسات التعليمية لما له أثر إيجابي في عمل المؤسسة ورقيها، ضرورة اتباع الخطوات العلمية السليمة والتخطيط السليم من قبل ذوي الخبرة سواء كان من داخل المؤسسة التعليمية او خارجها عند الشروع بالتغيير، إمكانية الإفادة من الابعاد التي تسهم بشكل كبير في احداث التغيير والتطوير الإداري للوصول الى الأداء المؤسسي المتميز كجوانب تطويرية لأداء المؤسسة.

   وتحقق هذه الدراسة احد اهداف التنمية المستدامة الهدف الرابع التعليم الجيد.                    

 

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة دكتوراه (انموذج سببي للقيادة الاكاديمية الموزعة والتطوير الإداري في الأداء المؤسسي المتميز بتوسيط إدارة التغيير لمجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر تدريسيها)، للطالبة (دعاء زهير تركي).

وهدفت الدراسة الى بناء وتقنين وتطبيق مقياس القيادة الاكاديمية الموزعة والتطوير الإداري والأداء المؤسسي المتميز، إضافة الى تقنين مقياس إدارة التغيير لمجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة من وجهة نظر تدريسيها، التعرف على مستويات القيادة الاكاديمية الموزعة والتطوير الاداري وإدارة التغيير للهيئات التدريسية بكافة كليات التربية الرياضية في العراق، التعرف على العلاقات المباشرة والغير مباشرة لمتغيرات الدراسة لمجالس كليات التربية البدنية في العراق من وجهة نظر تدريسيها، بناء انموذج سببي لعلاقة الأداء المؤسسي المتميز بتوسيط إدارة التغيير والقيادة الاكاديمية الموزعة والتطوير الإداري لمجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة.

واستنتجت الدراسة تمتع القيادات الإدارية في مجالس كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في العراق بأتباعها نمط القيادة الاكاديمية الموزعة، كذلك قدرتها على ادارتها للتغيير في سلوكها الإداري، اثبات صحة الانموذج السببي لتحليل المسار في بيان وتوضيح أسبقية المتغيرات من حيث كونها مستقلة ووسيطة وتابعة.

واوصت الدراسة ضرورة اتباع نمط القيادة الاكاديمية الموزعة في جميع المؤسسات التعليمية لما له أثر إيجابي في عمل المؤسسة ورقيها، ضرورة اتباع الخطوات العلمية السليمة والتخطيط السليم من قبل ذوي الخبرة سواء كان من داخل المؤسسة التعليمية او خارجها عند الشروع بالتغيير، إمكانية الإفادة من الابعاد التي تسهم بشكل كبير في احداث التغيير والتطوير الإداري للوصول الى الأداء المؤسسي المتميز كجوانب تطويرية لأداء المؤسسة.

   وتحقق هذه الدراسة احد اهداف التنمية المستدامة الهدف الرابع التعليم الجيد.                    

 

Comments are disabled.