ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أطروحة الدكتوراه الموسومة (اثر استراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه في التفكير التحليلي وتعلم الرد البسيط في سلاح الشيش للطلاب)، للطالبة (هند قاسم مهلهل) .
هدفت الدراسة الى اعداد مقياس التفكير التحليلي لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة البصرة ، التعرف على درجة التفكير التحليلي للطلاب ، اعداد وحدات تعليمية لاستراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه، إضافة إلى التعرف على تأثيرها في التفكير التحليلي وتعلم الرد البسيط في سلاح الشيش للطلاب.
وخرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات والتوصيات أهمها ان لاستراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه اثرا إيجابيا في التفكير التحليلي وتعلم مهارات الرد البسيط في سلاح شيش المبارزة للطلاب، كما تطلبت الاستراتيجية المذكورة من المدارس جهدا مضاعف للإدارة حلقة النقاش والحوار بين الطلاب وتوجيههم الوجهة العلمية الصحيحة ،ان للتفكير التحليلي دور مهم في تنفيذ وأداء مهارات الرد البسيط في سلاح شيش المبارزة ،فكلما زاد حجم التفكير والمعلومات لدى الطلاب عن المهارات المبحوثة زاد تفهمهم وتعلمهم لها بصورة جيدة، واوصت الدراسة باعتماد استراتيجية الاستقصاء التعاوني الموجه لدورها الفاعل في التفكير التحليلي وتعلم مهارات الرد البسيط في سلاح الشيش للطلاب في تدريس رياضة المبارزة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة ،مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين لاختيار انسب الاستراتيجيات والأساليب للوصول إلى الغرض المطلوب من رفع مستوى التعلم وتحسين الأداء المهاري وزيادة فعالية العملية التعليمية و الاهتمام بتوفير الأجهزة و الأدوات الخاصة بالمبارزة في أقسام وكليات التربية الرياضية بشكل يتناسب وإعداد الطلاب لضمان تطبيق استراتيجيات وطرائق وأساليب التدريس الحديثة.
وتحقق هذه الدراسة اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.