شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير انموذج التفكير النشط بوسائل مساعدة في الحصيلة المعرفية والمساندة الاجتماعية لتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد للطالبات) ، للطالبة (حنين محمد سعد).

وهدفت الدراسة الى اعداد مقياسي الحصيلة المعرفية والمساندة الاجتماعية لتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطالبات، اعداد وحدات تعليمية بأنموذج التفكير النشط بوسائل مساعدة للطالبات المرحلة الثانية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة واسط وجامعات المنطقة الجنوبية (ميسان، ذي قار، البصرة) للعام الدراسي (2021/2022)،التعرف على تأثير انموذج التفكير النشاط بوسائل مساعدة في الحصيلة المعرفية والمساندة الاجتماعية ، وبالعكس التعرف على تأثيرها نموذجها في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة.

وخرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات والتوصيات اهمها ان انموذج التفكير النشط بخطواته ووسائله اثبت فاعليته ضمن الحدود التي تم فيها اجراء الدراسة في اكتساب الطالبات التحصيل المعرفي والمساندة الاجتماعية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة بالطريقة المتبعة،اضافة الى مساعدته بتمكين الطالبات من توليد الاسئلة وطرحها اثناء الدرس، واوصت الدراسة بضرورة استعمال انموذج التفكير النشط في تدريس مادة التربية الرياضية، فضلا عن اعتباره ضمن مقرر مناهج طرائق التدريس في كليات التربية البدنية والتربية الاساسية، التأكيد على ادخال مقياس المساندة الاجتماعية الذي يجعل من الطالبات محور للعملية التعليمية بشكل تصبح منتجات للمعرفة.

وتحقق هذا الدراسة اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالأهداف التالية الثالث والرابع والسابع عشر الصحة الجيدة والرفاه والتعليم الجيد وعقد الشركات لتحقيق الاهداف.

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير انموذج التفكير النشط بوسائل مساعدة في الحصيلة المعرفية والمساندة الاجتماعية لتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد للطالبات) ، للطالبة (حنين محمد سعد).

وهدفت الدراسة الى اعداد مقياسي الحصيلة المعرفية والمساندة الاجتماعية لتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطالبات، اعداد وحدات تعليمية بأنموذج التفكير النشط بوسائل مساعدة للطالبات المرحلة الثانية لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة واسط وجامعات المنطقة الجنوبية (ميسان، ذي قار، البصرة) للعام الدراسي (2021/2022)،التعرف على تأثير انموذج التفكير النشاط بوسائل مساعدة في الحصيلة المعرفية والمساندة الاجتماعية ، وبالعكس التعرف على تأثيرها نموذجها في تعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة.

وخرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات والتوصيات اهمها ان انموذج التفكير النشط بخطواته ووسائله اثبت فاعليته ضمن الحدود التي تم فيها اجراء الدراسة في اكتساب الطالبات التحصيل المعرفي والمساندة الاجتماعية وتعلم مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة بالطريقة المتبعة،اضافة الى مساعدته بتمكين الطالبات من توليد الاسئلة وطرحها اثناء الدرس، واوصت الدراسة بضرورة استعمال انموذج التفكير النشط في تدريس مادة التربية الرياضية، فضلا عن اعتباره ضمن مقرر مناهج طرائق التدريس في كليات التربية البدنية والتربية الاساسية، التأكيد على ادخال مقياس المساندة الاجتماعية الذي يجعل من الطالبات محور للعملية التعليمية بشكل تصبح منتجات للمعرفة.

وتحقق هذا الدراسة اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالأهداف التالية الثالث والرابع والسابع عشر الصحة الجيدة والرفاه والتعليم الجيد وعقد الشركات لتحقيق الاهداف.

Comments are disabled.