شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير التعلم المتسارع في السيطرة الانتباهية والتوافق النفسي الاجتماعي وبعض المهارات الاساسية للاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة بكرة اليد بعمر

(12-14) سنة)، للطالبة (براء اسماعيل عجم).

وهدفت الدراسة الى اعداد مقياسي السيطرة الانتباهية والتوافق النفسي الاجتماعي للاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة بكرة اليد بعمر (12-14) سنة، اعداد وحدات تعليمية بأسلوب التعلم المتسارع للاعبي المركز الوطني في كل من المحافظات المختارة للدراسة (بغداد، واسط، البصرة، ذي قار)، التعرف على تأثير التعلم المتسارع في السيطرة الانتباهية والتوافق النفسي الاجتماعي ومستوى مقياسهما للعينة المذكورة اعلاه.

وخرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات والتوصيات اهمها مساهمة اسلوب التعلم المتسارع في تحقيق تحسنا ملحوظا في المهارات الاساسية بكرة اليد ،والسيطرة الانتباهية والتوافق النفسي الاجتماعي،اضافة الى اعتماد التسلسل الصحيح في مراحل التعلم المتسارع سهل على اللاعبين تعلم المهارات المدروسة لدى المجموعة التجريبية ،وتوصي الدراسة بتوظيف اسلوب التعلم المتسارع ضمن المناهج المعتمدة في مراكز الموهبة لما لها من اثر كبير في رفع مستوى اللاعبين من حيث الجوانب النفسية والمهارات الاساسية في النشاط التخصصي، كذلك توظيف مبادئ التعلم المتسارع (البيئة الايجابية، المشاركة الفعالة من قبل المتعلمين والتعاون فيما بينهم ، ضمن الوحدات التعليمية وليس الاكتفاء بمراحل التعلم المتسارع اثناء تطبيق الوحدات التعليمية.

وتعد هذه الدراسة من اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد والهدف السابع عشر عقد الشراكات لتحقيق الاهداف.

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير التعلم المتسارع في السيطرة الانتباهية والتوافق النفسي الاجتماعي وبعض المهارات الاساسية للاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة بكرة اليد بعمر

(12-14) سنة)، للطالبة (براء اسماعيل عجم).

وهدفت الدراسة الى اعداد مقياسي السيطرة الانتباهية والتوافق النفسي الاجتماعي للاعبي المركز الوطني لرعاية الموهبة بكرة اليد بعمر (12-14) سنة، اعداد وحدات تعليمية بأسلوب التعلم المتسارع للاعبي المركز الوطني في كل من المحافظات المختارة للدراسة (بغداد، واسط، البصرة، ذي قار)، التعرف على تأثير التعلم المتسارع في السيطرة الانتباهية والتوافق النفسي الاجتماعي ومستوى مقياسهما للعينة المذكورة اعلاه.

وخرجت الدراسة بجملة من الاستنتاجات والتوصيات اهمها مساهمة اسلوب التعلم المتسارع في تحقيق تحسنا ملحوظا في المهارات الاساسية بكرة اليد ،والسيطرة الانتباهية والتوافق النفسي الاجتماعي،اضافة الى اعتماد التسلسل الصحيح في مراحل التعلم المتسارع سهل على اللاعبين تعلم المهارات المدروسة لدى المجموعة التجريبية ،وتوصي الدراسة بتوظيف اسلوب التعلم المتسارع ضمن المناهج المعتمدة في مراكز الموهبة لما لها من اثر كبير في رفع مستوى اللاعبين من حيث الجوانب النفسية والمهارات الاساسية في النشاط التخصصي، كذلك توظيف مبادئ التعلم المتسارع (البيئة الايجابية، المشاركة الفعالة من قبل المتعلمين والتعاون فيما بينهم ، ضمن الوحدات التعليمية وليس الاكتفاء بمراحل التعلم المتسارع اثناء تطبيق الوحدات التعليمية.

وتعد هذه الدراسة من اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد والهدف السابع عشر عقد الشراكات لتحقيق الاهداف.

Comments are disabled.