نظمت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد برعاية عميد الكلية الأستاذ الدكتور فاطمة عبد مالح، مع لجنة طرائق التدريس كل من الأستاذ الدكتور نجلاء عباس الزهيري والأستاذ الدكتور نهاد محمد علوان والأستاذ الدكتور هدى عبد السميع بالتعاون مع الأستاذ الدكتور حيدر سلمان محسن من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة كربلاء ورشتين علمية على طالبات الدراسات العليا لمرحلتي الدكتوراه والماجستير لجامعتي بغداد وكربلاء،الأولى بعنوان (دراسة تحليلية لواقع البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا (مشكلات وحلول)والثانية بعنوان(الأهداف البيداغوجية وتوظيفها في استراتيجيات التدريس الحديثة وفق التطور التكنولوجي).

حيث تم ألقاء محاور الورشة الأولى الموسومة (دراسة تحليلية لواقع البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا (مشكلات وحلول)) من قبل د. نجلاء الزهيري ود. حيدر سلمان، موضحان اهمية معرفة طلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه بالمشاكل الرئيسة في البحث العلمي، فضلا عن التعرف على الحلول التي من الممكن اللجوء اليها في حال اعترضت الباحث احدى هذه المشاكل،اضافة الى تعريف الطلبة بالأساليب الصحيحة لتشخيص المشكلات في البحث العلمي، كذلك تعريف الطلبة بالآليات المنتهية في كل نوع من انواع البحوث الوصفية والتجريبية.

واختتمت الورشة بمجموعة من التوصيات منها تمكن الطلبة من وضع الحجر الاساس في بحثه من خلال اختيار المشكلة وتشخيصها بدقة، ضرورة المام الطالب بالمبادئ الاساسية لنجاح بحثه، ضرورة تسلح الطلبة بالمعلومات الوافية عن مشكلة بحوثهم من خلال الاطلاع على الكثير من المصادر، ضرورة مواكبة الباحث لكل التحديثات في مجال العلم والتكنولوجيا لما لها من دور في نجاح اي بحث.

بينما القت محاور الورشة الثانية الموسومة (الأهداف البيداغوجية وتوظيفها في استراتيجيات التدريس الحديثة وفق التطور التكنولوجي)، من قبل د. نهاد محمد ود. هدى عبد السميع، مبينات أهمية تعريف الطلبة باستراتيجيات التدريس الحديثة بصورة عامة وكيفية تطبيقها في درس التربية الرياضية، إضافة الى التعرف على عملية تقيم النتائج وقياسها باستخدام طرائق بيداغوجية، استعمال أساليب وطرق التدريس والتعليم والاليات الفعالة.

واختتمت الورشة بتقديم مجموعة من التوصيات أهمها عدم توظيف أي استراتيجية في المجال الرياضي مهما كانت حديثة الا إذا كانت خطواتها تطبق بالجانبين التعليمي والتطبيقي، ابتداع أساليب وطرائق ضمن الأهداف البيداغوجية لتحقيق الأهداف التربوية والتعليمية في الدرس، استخدام البيداغوجيا للتعليم او لفن التدريس  لأنه لا يقل ابتكارا او ابداعا بمساندة أسلوب التدريس.

وفي ختام الورشتين منحت عميدة الكلية د. فاطمة د. حيدر سلمان درع الكلية وكتاب شكر وتقدير تثمينا لجهوده المبذولة ومساهمته الفعالة في إقامة هكذا ورش علمية تصب في خدمة طلبة الدراسات العليا والمسيرة البحثية، متمنية له الموفقية والنجاح خدمة لبلدنا الحبيب.

 

Comments are disabled.