ألقت مجموعة من ألتدريسيات من فرعين العلوم النظرية والالعاب الفرقية كل من أ.د.نهاد محمد وأ.د.هدى عبد السميع وأ.م.د.ميساء نديم وم.د.نديمة بدر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد محاضرة علمية بعنوان(توظيف التراكيب التعاونية في إخراج درس التربيةالرياضية).
إذ اشرهن ألتدريسيات إلى مفهوم التراكيب التعاونية بانه اسلوب حديث من أساليب التعلم التعاوني القائم على النشاط المنظم داخل غرفة الصف التي تتيح فرصة للطالب التعلم والمشاركة الايجابية،التي تعمل بدورها على تقليل دور المعلم وزيادة التحصيل عند الطلبة، مؤكدات ان نجاح هذه التراكيب يعتمد على تقسيم تدريس الطلاب إلى مجموعات صغيرة تستخدم مجموعة متنوعة من الأنشطة التعليمية التي تسهل عليهم مستوى التعلم وزيادة فرص المساواة بين الطلبة،موضحات انها تقوم على استخدام تسلسل تدرجي من التفاعل بين التلاميذ الذي يساعدهم على معالجة المعلومات بشكل فعال ،مضيفات أن هناك اكثر من ١٥٠ تركيبة يمكن استخدامها في التعلم.

كما نوهن ألتدريسيات عن اهم المبادئ الأساسية للتراكيب التعاونية ومنها الاعتماد المتبادل الايجابي،المسؤولية الفردية،المشاركة العادلة،التفاعل المتزامن،مشيرات إلى فوائدها المتمثلة بتوفير فرص لاكتساب المهارات الجماعية،التعبير عن الاراء والمشاركة في انشطة الحصة،توفر مشاركة الفرد بالفريق استثمار الوقت بماهو بناء ومفيد،تضع المادة العلمية في إطار جذاب قابل للتجريب والتطبيق والفهم والاستيعاب بعيدا عن الروتين والملل والرتابة،كذلك موضحات مميزاتها المتمثلة بتعزيز مهارات التفاوض،تحقق مستويات أعلى من المحتوى المفهوم،توفر سياقات تعلم طبيعية،تحسن دعم الاقران،زيادة مستوى الدافعية،التخطيط السليم لاستغلال الألعاب، ترتيب المجموعة وتحديد ادوارهم،تقديم المساعدة والتدخل في الوقت المناسب،تقويم مدى فعالية الأداء في تحقيق الاهداف.
وصنفن انواع التراكيب إلى البحث عن النصف الاخر،البحث عن الشخص المناسب،التعرف على الخطأ، الترتيب المخفي،قلم لاثنين،مؤشر المراجعة،قاطرة التغذية الراجعة،مبعوث خاص،ارسم ما اقول،مكعب الأسئلة.

Comments are disabled.