يعتبر فرع الألعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية للبنات- جامعة بغداد من الفروع الحيوية التي تهدف إلى تطوير المهارات الجماعية والفردية لدى الطالبات في مختلف الرياضات الجماعية، يركز هذا فرع الالعاب الفرقية على تدريس استراتيجيات اللعب الجماعي، التنظيم، والتكتيكات الرياضية التي تساهم في بناء فرق رياضية قوية ومتناغمة و من خلال منهج متكامل، يسعى الفرع إلى تعزيز التعاون وروح الفريق، بالإضافة إلى تحسين الأداء البدني والمهاري، كما يشجع الفرع الطالبات على المشاركة في الأنشطة البحثية لتطوير فهم أعمق للنظريات والتطبيقات في مجال الألعاب الفرقية. هذا الفرع يسهم بشكل كبير في إعداد كفاءات رياضية متميزة تساهم في رفع مستوى الرياضة النسائية.
يعتبر فرع الألعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضية للبنات- جامعة بغداد من الفروع الحيوية التي تهدف إلى تطوير المهارات الجماعية والفردية لدى الطالبات في مختلف الرياضات الجماعية، يركز هذا فرع الالعاب الفرقية على تدريس استراتيجيات اللعب الجماعي، التنظيم، والتكتيكات الرياضية التي تساهم في بناء فرق رياضية قوية ومتناغمة و من خلال منهج متكامل، يسعى الفرع إلى تعزيز التعاون وروح الفريق، بالإضافة إلى تحسين الأداء البدني والمهاري، كما يشجع الفرع الطالبات على المشاركة في الأنشطة البحثية لتطوير فهم أعمق للنظريات والتطبيقات في مجال الألعاب الفرقية. هذا الفرع يسهم بشكل كبير في إعداد كفاءات رياضية متميزة تساهم في رفع مستوى الرياضة النسائية.
فرع الألعاب الفرقية
يعد فرع الألعاب الفرقية واحدا من فروع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات يتألف الفرع من (26) تدريسية متخصصة في تدريس علوم التربية الرياضية بشقيها النظري والعملي للألعاب الفرقية (كرة اليد، كرة السلة، كرة الطائرة، كرة القدم صالات) حيث يقمن بتدريس وتعليم الالعاب الفرقية بفعاليتها من الناحية المهارية والخططية وشرح وتفسير وتطبيق قوانين تلك الألعاب.
-المواد العملية في فرع الألعاب الفرقية والتي يتم تدريسها للمراحل الأربع هي:
المرحلة الأولى: (كرة السلة، كرة القدم صالات).
المرحلة الثانية: (كرة السلة، كرة اليد، كرة الطائرة)
المرحلة الثالثة: (كرة السلة، كرة اليد، كرة الطائرة، كرة القدم صالات)
المرحلة الرابعة:(كرة اليد، كرة الطائرة)
الرؤيا…
-التعليم الجيد الشامل وتعزيز فرص التعلم تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة.
الرسالة…
-تكريس جهود التدريسيات لإعداد طالبات مؤهلات لتلبية احتياجات المجتمع لضمان التميز في العمل.
الاهداف…
1- حث التدريسيات بالنهوض بواقع البحث العلمي والنشر في المستوعبات العالمية والمشاركة في المؤتمرات العلمية داخل وخارج العراق.
2- تحقيق مبدأ التقييم والتقويم فيما يخص المناهج والطلبة.
3- تحقيق متطلبات سوق العمل ورفده بخريجات قادرات على تحمل المسؤولية في مختلف مجالات سوق العمل ويمتلكن الالمام المعرفي والتطبيقي ولكافة الألعاب الفرقية.
4- العمل على تحقيق اهداف التنمية المستدامة من خلال:
– تحقيق التعليم الجيد من خلال توفير بيئة تربوية تعليمية ونفسية عالية الجودة للمواد التعليمية للألعاب الفرقية من خلال متابعة المستجدات في تطوير المناهج التعليمية والتدريسية الحديثة المعتمدة على التقنيات الحديثة.
– عقد الشراكات القوية مع المؤسسات المعنية بالرياضة لتحقيق أهداف الفرع ومنها إقامة الندوات والدورات التطويرية والتدريبية والتحكيمية ومستجدات قانون اللعبة وبالتعاون مع الاتحاد المركزي للعبة.
– الحد من انعدام المساواة بين الطالبات داخل الكلية ان وجدت.
– ايجاد هيئة تدريسية قادرة على العمل من اجل إيجاد التغيير الشامل والمستدام للمجتمع وتشجيع الابتكار.
– اعداد وتدريب الفرق الرياضية للألعاب الفرقية للمشاركة في المباريات التي تقام في الكلية والجامعة.
5- تحقيق الحوكمة داخل الفرع من خلال تطبيق الأنظمة والضوابط التي تنظم العلاقات بين أعضاء الهيئة التدريسية والطالبات وتحقيق مبادئ (الثقافة والعدل والمساواة).
6- العمل بموجب الذكاء الاصطناعي كونه الأنسب لاكتمال المهمة البشرية من حيث
– اعتماد البرمجيات المساعدة في إعطاء المحاضرات النظرية والعملية للطالبات فضلا عن العاب الذكاء في هذه الفعاليات.
– اعتماد البرمجيات المساعدة في اجراء الامتحانات للطالبات.
من مهام فرع الالعاب الفرقية الاخرى التي يسعى جاهدا لتحقيقها هي :
أ / التنمية الوطنية :
1- غرس روح المواطنة الصالحة لدى الطالبة من خلال حسن معاملة الاخرين واحترامهم وتنمية الصدق والمحافظة على البيئة .
2- تفعيل دور الطالبة في توعية الاسرة كقائدة من خلال العمل على غرس حب الوطن والانتماء والعمل من اجل رفعته ونهضته .
3- توعية الطالبة واطلاعها على حقوق و واجبات الافراد في المجتمع وفق الدستور ودور القوانين في إرساء الاستقرار في المجتمع وضرورة الالتزام بها .
4- توعية الطالبة بالقضايا العامة الحالية التي يعاني منها المجتمع وتحفيزها على المشاركة في الأنشطة المجتمعية والتفاعل معها .
5- تزويد الطالبة بالفهم الإيجابي والواقعي للنظام السياسي للمجتمع وضرورة المشاركة في القرارات السياسية المؤثرة بمجرى حياتها في بيئتها الحالية .
ب / التنمية المعرفية :
1- جعل الطالبة المحور الأساسي والرئيس المستهدف من العملية التعليمية من خلال رسم اهداف منهجية تعليمية قابلة للتحقيق بما يضمن تعلم سهل وسريع ولكل الطالبات وعلى مختلف المراحل الدراسية .
2- توفير كافة المستلزمات والأدوات والوسائل التعليمية الحديثة لتسهيل حصول الطالبة على مختلف المهارات المعرفية خلال الدروس النظرية للمادة العملية .
3- استغلال كل الإمكانات والبدائل المتاحة لمواجهة أي موقف شائك او معرقل لسير العملية التعليمية ومحاولة احتواء هذه المواقف وتجاوزها بنجاح .
4- تنمية القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات من خلال تنمية مدارك الطالبة للمفاهيم والاسس الفكرية التربوية وتطبيقاتها مجتمعياً .
5- تحفيز الطالبة للمشاركة الفاعلة في الدروس العملية من خلال التوجيه والتسهيل والتشجيع واستخدام كافة الاستراتيجيات الحديثة التي تركز على زيادة فاعلية الطالبة مع الدروس العملية.
ج / التنمية الاجتماعية :
1- بناء شخصية الطالبة وتكوينها من جميع الجهات الشخصية والجسدية والنفسية وتحقيق التوازن بين جميع هذه الصفات .
2- مساعدة الطالبة على التكيف في المجتمع من خلال اكتسابها للمهارات والمعارف والاتجاهات المختلفة التي تتناسب وبيئتها ومجتمعها
3- غرس روح العمل التطوعي التعاوني لدى الطالبة ونشر الوعي بمردوداته الإيجابية في تطوير الكلية والمجتمع .
4- تدريب الطالبة على السلوكيات الجيدة والاستقلالية والقواعد السليمة في الحياة .
5- زيادة ثقة الطالبة بنفسها وتنمية الروح المعنوية العالية في مواجهة متطلبات الحياة وصعوباتها .
المعوقات والمحددات التي يواجها الفرع :
1- ضعف الانفتاح على الكليات المناضرة لاكتساب الخبرات وضعف التواصل والانفتاح على الجامعات العربية والعالمية
2- ضعف الامكانيات في توفير القاعات والملاعب للالعاب الفرقية
3- النقص في التخصيصات المالية اثر سلبا على تكليف الأساتذة بأعداد الكتب المنهجية .
4- ضعف الانفتاح على سوق العمل وتحديث المناهج على وفق الاحتياجات .
5- ضعف مشاركة القطاع الخاص وسوق العمل .
مجلس فرع الألعاب الفرقية
يتكون مجلس الفرع والخاص بمناقشة خطة الفرع وكل قضايا الفرع العلمية والتربوية وإيجاد الحلول للمشاكل التي قد يواجهها الفرع. ويتألف مجلس الفرع من:
1- أ.د انتصار عـويـد عــلــي … رئيسا”
2- أ.د نــهـــاد محمد عـلوان … عضوا
3- أ.د لــقــاء عـبـد الله عــلــي … عضوا”
4- أ.م. د نـديــمـة بــدر مـحـمـد … عضوا”
5- م. م سارة حكمت عبد السلام … مقررا”
*****************
اللجنة العلمية لفرع الألعاب الفرقية
من مهام اللجنة العلمية هي متابعة القضايا العلمية الخاصة بالتدريسيات
– تقييم الأداء ومناقشة المقترحات الخاصة بالفرع
– المصادقة على البحوث العلمية
– الكتب المؤلفة من قبل تدريسيات فرع الألعاب الفرقية.
تتألف اللجنة العلمية في فرع الألعاب الفرقية من:
1- أ. د .وداد كـــاظـــــم مـجـيد … رئيسا”
2- أ. د. اقبال عبد الحسين نعمة … عضوا”
3- أ. د. ســهــاد قـــاسم سـعـيـد … عضوا”
4- أ. د. هــدى بــدوي شـبــيـب … عضوا”
5- أ.م. د ســحــر حــر مـجـيـد … عضوا”
*****************
البرنامج الاكاديمي ووصف المقررات
*****************
وتتألف الهيئة التدريسية لفرع الالعاب الفرقية من التدريسيين المدرجة أسمائهم أدناه :
أسم التدريسي اللقب التخصص السيرة الذاتية
أنتصار عويد علي خضيري أستاذ تعلم حركي / كرة السلة
وداد كاظم مجيد أستاذ بايو ميكانيك/كرة يد أضغط هنا
لمى سمير حمودي سلمان أستاذ تعلم حركي /كرة الطائرة أضغط هنا
أقبال عبد الحسين نعمة أستاذ طرائق تدريس / كرة يد أضغط هنا
سهاد قاسم سعيد أستاذ علم التدريب - كرة الطائرة أضغط هنا
ندى عبد السلام صبري سعيد أستاذ فسلجة تدريب/ كرة اليد
لقاء عبدالله علي حسين أستاذ علم التدريب / كرة السلة
هدى بدوي شبيب خلف أستاذ كرة الطائرة/فسلجة تدريب أضغط هنا
سندس موسى جواد كاظم أستاذ إدارة تنظيم
سحر حر مجيد أستاذ مساعد تعلم حركي/ كرة سلة أضغط هنا
نعيمة زيدان خلف حبش أستاذ مساعد اختبارات وقياس / كرة الطائرة أضغط هنا
ندى محمد امين أستاذ مساعد علم التدريب/كرة سلة أضغط هنا
سجى شكر ياس حسن أستاذ مساعد كرة يد/علم التدريب
أنتظار جمعة مبارك نصيف أستاذ مساعد كرة يد/علم التدريب
ليزا رستم يعقوب أستاذ مساعد علم التدريب / جودو أضغط هنا
نديمة بدر محمد بلط أستاذ مساعد كرة السلة/طرائق تدريس أضغط هنا
لقاء علي عناد خلف مدرس تأهيل معاقين/ رماية أضغط هنا
شهباء احمد حسين غايب مدرس علم النفس/كرة الطائرة
سجى خالد جاسم محمد مدرس تاريخ معاقين
هناء عباس عبدالله مدرس تعلم حركي/كرة سلة أضغط هنا
زبيدة صلاح هادي مدرس بايوميكانيك / كرة يد
فرح علاء جعفر مدرس تدريب/ قوس وسهم أضغط هنا
مريم عبد الجبار خضير مدرس مساعد تأهيل / كرة قدم أضغط هنا
سارة حكمت عبدالسلام مدرس مساعد علم النفس / كرة السلة
ديانا حيدر غضبان مدرس مساعد تدريب رياضي / كرة قدم
مريم لواء عبدالفتاح مدرس مساعد تدريب رياضي / كرة السلة
فرع الألعاب الفرقية
يعد فرع الألعاب الفرقية واحدا من فروع كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات يتألف الفرع من (26) تدريسية متخصصة في تدريس علوم التربية الرياضية بشقيها النظري والعملي للألعاب الفرقية (كرة اليد، كرة السلة، كرة الطائرة، كرة القدم صالات) حيث يقمن بتدريس وتعليم الالعاب الفرقية بفعاليتها من الناحية المهارية والخططية وشرح وتفسير وتطبيق قوانين تلك الألعاب.
-المواد العملية في فرع الألعاب الفرقية والتي يتم تدريسها للمراحل الأربع هي:
المرحلة الأولى: (كرة السلة، كرة القدم صالات).
المرحلة الثانية: (كرة السلة، كرة اليد، كرة الطائرة)
المرحلة الثالثة: (كرة السلة، كرة اليد، كرة الطائرة، كرة القدم صالات)
المرحلة الرابعة:(كرة اليد، كرة الطائرة)
الرؤيا…
-التعليم الجيد الشامل وتعزيز فرص التعلم تحقيقا لأهداف التنمية المستدامة.
الرسالة…
-تكريس جهود التدريسيات لإعداد طالبات مؤهلات لتلبية احتياجات المجتمع لضمان التميز في العمل.
الاهداف…
1- حث التدريسيات بالنهوض بواقع البحث العلمي والنشر في المستوعبات العالمية والمشاركة في المؤتمرات العلمية داخل وخارج العراق.
2- تحقيق مبدأ التقييم والتقويم فيما يخص المناهج والطلبة.
3- تحقيق متطلبات سوق العمل ورفده بخريجات قادرات على تحمل المسؤولية في مختلف مجالات سوق العمل ويمتلكن الالمام المعرفي والتطبيقي ولكافة الألعاب الفرقية.
4- العمل على تحقيق اهداف التنمية المستدامة من خلال:
– تحقيق التعليم الجيد من خلال توفير بيئة تربوية تعليمية ونفسية عالية الجودة للمواد التعليمية للألعاب الفرقية من خلال متابعة المستجدات في تطوير المناهج التعليمية والتدريسية الحديثة المعتمدة على التقنيات الحديثة.
– عقد الشراكات القوية مع المؤسسات المعنية بالرياضة لتحقيق أهداف الفرع ومنها إقامة الندوات والدورات التطويرية والتدريبية والتحكيمية ومستجدات قانون اللعبة وبالتعاون مع الاتحاد المركزي للعبة.
– الحد من انعدام المساواة بين الطالبات داخل الكلية ان وجدت.
– ايجاد هيئة تدريسية قادرة على العمل من اجل إيجاد التغيير الشامل والمستدام للمجتمع وتشجيع الابتكار.
– اعداد وتدريب الفرق الرياضية للألعاب الفرقية للمشاركة في المباريات التي تقام في الكلية والجامعة.
5- تحقيق الحوكمة داخل الفرع من خلال تطبيق الأنظمة والضوابط التي تنظم العلاقات بين أعضاء الهيئة التدريسية والطالبات وتحقيق مبادئ (الثقافة والعدل والمساواة).
6- العمل بموجب الذكاء الاصطناعي كونه الأنسب لاكتمال المهمة البشرية من حيث
– اعتماد البرمجيات المساعدة في إعطاء المحاضرات النظرية والعملية للطالبات فضلا عن العاب الذكاء في هذه الفعاليات.
– اعتماد البرمجيات المساعدة في اجراء الامتحانات للطالبات.
من مهام فرع الالعاب الفرقية الاخرى التي يسعى جاهدا لتحقيقها هي :
أ / التنمية الوطنية :
1- غرس روح المواطنة الصالحة لدى الطالبة من خلال حسن معاملة الاخرين واحترامهم وتنمية الصدق والمحافظة على البيئة .
2- تفعيل دور الطالبة في توعية الاسرة كقائدة من خلال العمل على غرس حب الوطن والانتماء والعمل من اجل رفعته ونهضته .
3- توعية الطالبة واطلاعها على حقوق و واجبات الافراد في المجتمع وفق الدستور ودور القوانين في إرساء الاستقرار في المجتمع وضرورة الالتزام بها .
4- توعية الطالبة بالقضايا العامة الحالية التي يعاني منها المجتمع وتحفيزها على المشاركة في الأنشطة المجتمعية والتفاعل معها .
5- تزويد الطالبة بالفهم الإيجابي والواقعي للنظام السياسي للمجتمع وضرورة المشاركة في القرارات السياسية المؤثرة بمجرى حياتها في بيئتها الحالية .
ب / التنمية المعرفية :
1- جعل الطالبة المحور الأساسي والرئيس المستهدف من العملية التعليمية من خلال رسم اهداف منهجية تعليمية قابلة للتحقيق بما يضمن تعلم سهل وسريع ولكل الطالبات وعلى مختلف المراحل الدراسية .
2- توفير كافة المستلزمات والأدوات والوسائل التعليمية الحديثة لتسهيل حصول الطالبة على مختلف المهارات المعرفية خلال الدروس النظرية للمادة العملية .
3- استغلال كل الإمكانات والبدائل المتاحة لمواجهة أي موقف شائك او معرقل لسير العملية التعليمية ومحاولة احتواء هذه المواقف وتجاوزها بنجاح .
4- تنمية القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات من خلال تنمية مدارك الطالبة للمفاهيم والاسس الفكرية التربوية وتطبيقاتها مجتمعياً .
5- تحفيز الطالبة للمشاركة الفاعلة في الدروس العملية من خلال التوجيه والتسهيل والتشجيع واستخدام كافة الاستراتيجيات الحديثة التي تركز على زيادة فاعلية الطالبة مع الدروس العملية.
ج / التنمية الاجتماعية :
1- بناء شخصية الطالبة وتكوينها من جميع الجهات الشخصية والجسدية والنفسية وتحقيق التوازن بين جميع هذه الصفات .
2- مساعدة الطالبة على التكيف في المجتمع من خلال اكتسابها للمهارات والمعارف والاتجاهات المختلفة التي تتناسب وبيئتها ومجتمعها
3- غرس روح العمل التطوعي التعاوني لدى الطالبة ونشر الوعي بمردوداته الإيجابية في تطوير الكلية والمجتمع .
4- تدريب الطالبة على السلوكيات الجيدة والاستقلالية والقواعد السليمة في الحياة .
5- زيادة ثقة الطالبة بنفسها وتنمية الروح المعنوية العالية في مواجهة متطلبات الحياة وصعوباتها .
المعوقات والمحددات التي يواجها الفرع :
1- ضعف الانفتاح على الكليات المناضرة لاكتساب الخبرات وضعف التواصل والانفتاح على الجامعات العربية والعالمية
2- ضعف الامكانيات في توفير القاعات والملاعب للالعاب الفرقية
3- النقص في التخصيصات المالية اثر سلبا على تكليف الأساتذة بأعداد الكتب المنهجية .
4- ضعف الانفتاح على سوق العمل وتحديث المناهج على وفق الاحتياجات .
5- ضعف مشاركة القطاع الخاص وسوق العمل .
مجلس فرع الألعاب الفرقية
يتكون مجلس الفرع والخاص بمناقشة خطة الفرع وكل قضايا الفرع العلمية والتربوية وإيجاد الحلول للمشاكل التي قد يواجهها الفرع. ويتألف مجلس الفرع من:
1- أ.د انتصار عـويـد عــلــي … رئيسا”
2- أ.د نــهـــاد محمد عـلوان … عضوا
3- أ.د لــقــاء عـبـد الله عــلــي … عضوا”
4- أ.م. د نديمة بدر محمد … عضوا”
5- م. م سارة حكمت عبدالسلام … مقررا”
*****************
اللجنة العلمية لفرع الألعاب الفرقية
من مهام اللجنة العلمية هي متابعة القضايا العلمية الخاصة بالتدريسيات
– تقييم الأداء ومناقشة المقترحات الخاصة بالفرع
– المصادقة على البحوث العلمية
– الكتب المؤلفة من قبل تدريسيات فرع الألعاب الفرقية.
تتألف اللجنة العلمية في فرع الألعاب الفرقية من:
1- أ. د .وداد كـــاظـــــم مـجـيد … رئيسا”
2- أ. د. اقبال عبد الحسين نعمة … عضوا”
3- أ. د. ســهــاد قـــاسم سـعـيـد … عضوا”
4- أ. د. هــدى بــدوي شـبــيـب … عضوا”
5- أ.م. د ســحــر حــر مـجـيـد … عضوا”
*****************
البرنامج الاكاديمي ووصف المقررات
*****************