شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير انموذج ايدجا وفقا للتفضيل المعرفي في الحصيلة المعرفية وتعلم مهارتي استقبال الارسال والارسال بالكرة الطائرة للطالبات) للباحثة (شيماء عادل حميد)، وتألفت لجنة المناقشة كل من ا.د.ناهدة عبد زيد رئيسا خارجيا من جامعة بابل وا.د.نهاد محمد علوان مشرفا وا.د.نجلاء عباس نصيف عضوا وا.د. لمى سمير حمودي عضوا وا.د.وردة علي عباس عضوا وا.م.د.ميساء نديم احمد عضوا.

هدفت هذه الدراسة إلى تصميم مقياس لتحديد التفضيل المعرفي واختيار الحصيلة المعرفية المتعلقة بلعبة الكرة الطائرة لطالبات المرحلة الثانية في الكلية، كما تضمنت الدراسة إعداد وحدات تعليمية تعتمد على أنموذج إيدجا وفقاً لأنماط التفضيل المعرفي، بهدف تعليم مهارتي استقبال الإرسال والإرسال ضمن العينة المستهدفة، بالإضافة إلى ذلك، سعت الدراسة إلى معرفة مدى تأثير الوحدات التعليمية المستندة إلى أنموذج إيدجا في تطوير مهارتي استقبال الإرسال والإرسال في لعبة الكرة الطائرة بناءً على التفضيلات المعرفية المحددة.

واستنتجت الدراسة إلى أن مقياسي التفضيل المعرفي واختبار الحصيلة المعرفية مناسبان لتقييم مهارتي الإرسال والاستقبال في لعبة الكرة الطائرة، وذلك نظرًا لاستيفائهما شروط المقاييس السيكومترية المعتمدة على استخدام الورقة والقلم، كما أثبتت الدراسة ملاءمة تطبيق مفردات نموذج إيدجا في دروس التربية الرياضية العملية، حيث يساعد هذا النموذج، إلى جانب النموذج المتبع في تحسين تعلم أداء ودقة مهارتي استقبال الإرسال والإرسال في الكرة الطائرة.

أوصت الدراسة بضرورة التركيز على إعداد المقاييس والاختبارات الورقية لتناسب خصوصية الطالبات عند تطبيق النماذج التعليمية الفعّالة، كما شددت على أهمية تضمين مفردات نموذج إيدجا ودمجها في الأنشطة التعليمية، بهدف تحقيق تكامل بين تعليم العقل والجسد، بما يصب في خدمة تحقيق أهداف دروس التربية الرياضية العملية الخاصة بالكرة الطائرة، وأوصت أيضًا بتعميم نتائج هذه الدراسة لتحسين تعلم مهارتي استقبال الإرسال والإرسال في الكرة الطائرة لدى طالبات المرحلة الثانية في الكلية.

وتحقق هذا المناقشة أحد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير انموذج ايدجا وفقا للتفضيل المعرفي في الحصيلة المعرفية وتعلم مهارتي استقبال الارسال والارسال بالكرة الطائرة للطالبات) للباحثة (شيماء عادل حميد)، وتألفت لجنة المناقشة كل من ا.د.ناهدة عبد زيد رئيسا خارجيا من جامعة بابل وا.د.نهاد محمد علوان مشرفا وا.د.نجلاء عباس نصيف عضوا وا.د. لمى سمير حمودي عضوا وا.د.وردة علي عباس عضوا وا.م.د.ميساء نديم احمد عضوا.

هدفت هذه الدراسة إلى تصميم مقياس لتحديد التفضيل المعرفي واختيار الحصيلة المعرفية المتعلقة بلعبة الكرة الطائرة لطالبات المرحلة الثانية في الكلية، كما تضمنت الدراسة إعداد وحدات تعليمية تعتمد على أنموذج إيدجا وفقاً لأنماط التفضيل المعرفي، بهدف تعليم مهارتي استقبال الإرسال والإرسال ضمن العينة المستهدفة، بالإضافة إلى ذلك، سعت الدراسة إلى معرفة مدى تأثير الوحدات التعليمية المستندة إلى أنموذج إيدجا في تطوير مهارتي استقبال الإرسال والإرسال في لعبة الكرة الطائرة بناءً على التفضيلات المعرفية المحددة.

واستنتجت الدراسة إلى أن مقياسي التفضيل المعرفي واختبار الحصيلة المعرفية مناسبان لتقييم مهارتي الإرسال والاستقبال في لعبة الكرة الطائرة، وذلك نظرًا لاستيفائهما شروط المقاييس السيكومترية المعتمدة على استخدام الورقة والقلم، كما أثبتت الدراسة ملاءمة تطبيق مفردات نموذج إيدجا في دروس التربية الرياضية العملية، حيث يساعد هذا النموذج، إلى جانب النموذج المتبع في تحسين تعلم أداء ودقة مهارتي استقبال الإرسال والإرسال في الكرة الطائرة.

أوصت الدراسة بضرورة التركيز على إعداد المقاييس والاختبارات الورقية لتناسب خصوصية الطالبات عند تطبيق النماذج التعليمية الفعّالة، كما شددت على أهمية تضمين مفردات نموذج إيدجا ودمجها في الأنشطة التعليمية، بهدف تحقيق تكامل بين تعليم العقل والجسد، بما يصب في خدمة تحقيق أهداف دروس التربية الرياضية العملية الخاصة بالكرة الطائرة، وأوصت أيضًا بتعميم نتائج هذه الدراسة لتحسين تعلم مهارتي استقبال الإرسال والإرسال في الكرة الطائرة لدى طالبات المرحلة الثانية في الكلية.

وتحقق هذا المناقشة أحد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

Comments are disabled.