شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير تمرينات تعليمية بأسلوب التطبيق الذاتي لتطوير الاستجابة الحركية ودقة اداء مهارتي الاعداد والكبس لفعالية الفردية في تنس كرة القدم للناشئين)، للباحثة (ميس كمر عبد عون)، وقد تألفت لجنة المناقشة كل من ا.د. لمى سمير حمودي رئيسا وا.د. اسيل جليل كاطع مشرفا وا.م.د. لؤي حسين شكر عضوا خارجيا من جامعة بغداد وا.م.د. قصي حاتم خلف عضوا خارجيا من جامعة ديالى.
وهدفت الدراسة الى اعداد تمرينات تعليمية بأسلوب التطبيق الذاتي، فضلا عن معرفة تأثيرهما بأداء مهارتي الاعداد والكبس لتطوير الاستجابة الحركية ودقة الاداء لفعالية الفردي بتنس كرة القدم لناشئين اكاديمية مستقبل البصرة للأعمار (13-15) سنة، بناء اختبار لسرعة الاستجابة الحركية لمهارة الاعداد.
واظهرت نتائج الدراسة ان لأسلوب التطبيق الذاتي ميزة في تحديد طريقة الاداء التي تلائم اللاعب عن طريق تقييمه لنفسه بعد الاكتمال من الوحدة التعليمية، كذلك كان للتمرينات التعليمية نتائج واضحة وقيمة بتطوير المجموعة التجريبية التي كان ادائها وفق الاسلوب المتبع، ملاحظة وجود فروقات معنوية في اداء مهارة الكبس لدى المجموعة التجريبية من خلال اسلوب التطبيق الذاتي، كذلك وجود فرق معنوي في سرعة الاستجابة الحركية لأداء مهارتي الاعداد والكبس.
اوصت الباحثة بضرورة استخدام الوسائل والاجهزة والتمرينات اللذان تم تصمميهما لتعلم مهارتي الاعداد والكبس بتنس كرة القدم لغرض رفع مستوى الاداء ، تعريف المدربين بالعبة تنس كرة القدم ومهاراتها وماهية استراتيجية التعلم التي تسهل على المدرب العمل بها، حث المدربين على التنويع في استخدام الادوات المساعدة والاجهزة وطرق المتبعة في مناهجهم.
وتتناسب هذه الفعّالية العلمية مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والذي يتعلق بضمان توفير تعليم ذي جودة عالية وفرص تعلّم متساوية للجميع.