شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (اثر انموذج ايزنكرافت وفقا لأنماط الشخصية نيو في كفاية التمثيل المعرفي وتطوير مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطالبات) للطالبة (دانية سلمان حسن) بأشراف رئيسة فرع الألعاب الفرقية ا.د.نهاد محمد علوان.

وهدفت الدراسة الى التعرف على أنماط الشخصية للمتعلمات وفقا لقائمة نيو لطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات اعداد مقياس التمثيل المعرفي للطالبات، فضلا عن معرفة التمثيل المعرفي للمعلومات أيضا، اعداد وحدات تعليمية وفق انموذج ايزنكرافت في كفاية التمثيل المعرفي وتطوير مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة، كذلك التعرف على اثرها في كفاية التمثيل المعرفي وانماط شخصية نيو في كفاية التمثيل المعرفي في تطوير مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لدى عينة البحث.

واستنتجت الطالبة من خلال دراستها مدى صلاحية مقياس كفاية التمثيل المعرفي على عينة البحث لغرض قياس الهدف الذي وضعت من اجله، ملاحظة ان لأنموذج ايزنكرافت تأثير إيجابي في نمط يقظة الضمير، اذ تفوق به على الأنماط الأخرى، كذلك له تأثير اقل على النمط الانسجامي من الأنماط الأخرى في المتغيرات.

واوصت الباحثة بضرورة استعمال انموذج ايزنكرافت على وفق أنماط الشخصية نيو وبما يتلاءم مع مهارات كرة الطائرة، ضرورة استعمال انموذج ايزنكرافت لجعل الطالبات تعتمدن على النشاط الذاتي لتقدمن الحلول للأسئلة المطروحة، ضرورة تطبيقه لأنه يؤدي الى توظيف العمل بجماعات داخل حدود الصف لينتج منه احسن النتائج في العملية التعليمية، التأكيد على اجراء دراسات باستعمال انموذج ايزنكرافت على عينات ومهارات كرة طائرة أخرى.

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية.

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (اثر انموذج ايزنكرافت وفقا لأنماط الشخصية نيو في كفاية التمثيل المعرفي وتطوير مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للطالبات) للطالبة (دانية سلمان حسن) بأشراف رئيسة فرع الألعاب الفرقية ا.د.نهاد محمد علوان.

وهدفت الدراسة الى التعرف على أنماط الشخصية للمتعلمات وفقا لقائمة نيو لطالبات المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات اعداد مقياس التمثيل المعرفي للطالبات، فضلا عن معرفة التمثيل المعرفي للمعلومات أيضا، اعداد وحدات تعليمية وفق انموذج ايزنكرافت في كفاية التمثيل المعرفي وتطوير مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة، كذلك التعرف على اثرها في كفاية التمثيل المعرفي وانماط شخصية نيو في كفاية التمثيل المعرفي في تطوير مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة لدى عينة البحث.

واستنتجت الطالبة من خلال دراستها مدى صلاحية مقياس كفاية التمثيل المعرفي على عينة البحث لغرض قياس الهدف الذي وضعت من اجله، ملاحظة ان لأنموذج ايزنكرافت تأثير إيجابي في نمط يقظة الضمير، اذ تفوق به على الأنماط الأخرى، كذلك له تأثير اقل على النمط الانسجامي من الأنماط الأخرى في المتغيرات.

واوصت الباحثة بضرورة استعمال انموذج ايزنكرافت على وفق أنماط الشخصية نيو وبما يتلاءم مع مهارات كرة الطائرة، ضرورة استعمال انموذج ايزنكرافت لجعل الطالبات تعتمدن على النشاط الذاتي لتقدمن الحلول للأسئلة المطروحة، ضرورة تطبيقه لأنه يؤدي الى توظيف العمل بجماعات داخل حدود الصف لينتج منه احسن النتائج في العملية التعليمية، التأكيد على اجراء دراسات باستعمال انموذج ايزنكرافت على عينات ومهارات كرة طائرة أخرى.

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية.

Comments are disabled.