ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير تكامل استراتيجية المحاولات المنفصلة وانشطة اللعب الجماعي في بعض القدرات الادراكية (الحس-حركية) وحدة الاضطرابات السلوكية لأطفال طيف التوحد بعمر (6-7) سنوات) للطالبة (جناد ماجد احمد) بأشراف رئيسة فرع الألعاب الفرقية ا.د. نهاد محمد علوان.

وهدفت الدراسة الى إعداد وحدات تعليمية باستعمال تكامل استراتيجية المحاولات المنفصلة وانشط اللعب الجماعي لتطوير بعض القدرات الإدراكية الحس-حركية وحدة الاضطرابات السلوكية لأطفال طيف التوحد بأعمار (6-7) سنوات، التعرف على تأثير الوحدات التعليمية المعدة في بعض القدرات الإدراكية الحس-حركية لدى عينة البحث، التعرف على تأثير الوحدات التعليمية المعدة في التخفيف من حدة الاضطرابات السلوكية لدى أطفال التوحد.

واستنتجت ان استعمال استراتيجية المحاولات المنفصلة مع أنشطة اللعب الجماعي وفق الوحدات التعليمية كان لها تأثير ايجابي في تطوير القدرات الإدراكية الحس-حركية لأطفال طيف التوحد، والتقليل من الاضطرابات السلوكية، فضلا عن تأديتهم للتمارين بدون تعب وملل، كذلك لها انعكاسات إيجابية على نفسية أطفال طيف التوحد إذ يشعروا بالمرح والتسلية، نتيجة تنوع التمارين واستعمال الأدوات وكذلك اللعب مع أقرانهم.

واوصت بتوجيه المدارس والمعاهد الخاصة بالتوحد بأهمية حصة التربية الرياضية إذ لهذه المادة أهمية كبيرة في النمو والإعداد النفسي والبدني والصحي من أجل نمو الطفل، الاهتمام بنوعية الوسائل المقدمة لهم أي أنه يجب الابتعاد عن الأشياء الجامدة واللجوء إلى الأشياء التي بها حركة وأيضا استعمال عناصر الجذب ويجب تقليل كمية الوسائل المعروضة لهم، الاهتمام باحتياجات هؤلاء الأطفال من مرحلة إلى أخرى.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

Comments are disabled.