شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة( أثر برنامج تعليمي وفق استراتيجية التسريع المعرفي في خفض الاخفاق المعرفي وتطوير بعض القدرات التوافقية والجمل الحركية في سلاح الشيش للطلاب) للطالبة (غادة ابراهيم عباس) بأشراف التدريسية بفرع الالعاب الفرقية ا.د.انتصار عويد علي.
حيث اوضحت الباحثة مفهوم استراتيجية التسريع المعرفي وهي مجموعة من الانشطة العلمية صممت بطريقة تجعل الطالب نشطا يحلل ويستنتج ويحل المشكلات من خلال اجراء التجارب ومناقشة اوراق العمل مع زملائه والتعاون معهم في الاجابة على بطاقات العمل،مبينة مفهوم الاخفاق المعرفي ويعنى عملية تشويش او قطع او قصور في آليات الاحساس او الانتباه او الادراك وحتى الذاكرة يمثل اعاقة عقلية او اخفاقا معرفيا يؤثر بدرجات غير منظورة في عمليات معالجة المعلومات،مشيرة الى الجمل الحركية وهي سلسة من الحركات المختلفة الهجومية والدفاعية والرد المضاد التي تتم بين المتبارزين وتنتهي بلمسة او لا، اي ليست وحدات متشابهة إلا أنها متعاقبة وتكون اكثر من حركة واحدة ذات تكرار حركي غير متشابه.
ولقد استنتجت الطالبة ان الخطوات التي أتبعتها استراتيجية التسريع المعرفي كان لها دورا مميزاً في اضافة المعرفة وتوافر بيئة تعليمية للمتعلم تجعله يتقدم في مستوى القدرات التوافقية واداء الجمل الحركية بسلاح الشيش، ملاحظة تأثيرها الايجابي في درس المبارزة،فضلا عن مساهمتها في خفض الاخفاق المعرفي لدى المجموعة التجريبية.
واوصت الباحثة بضرورة اطلاع اساتذة التربية البدنية وعلوم الرياضة على استراتيجيات التدريس الحديثة للعمل بها مع الطلاب ومنها استراتيجية التسريع المعرفي لما لها من اثراً ايجابياً في تطوير أداء الجمل الحركية، ضرورة الاهتمام باستخدام استراتيجيات تجعل المتعلم محورا اساساً في العملية التعليمية،ادخال وسائل حديثة تسهم في زيادة رغبة الطلاب في تعلم أداء الجمل الحركية في رياضة المبارزة.
وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها اوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية .