تراست عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.د. فاطمة عبد مالح عضوية حلقة نقاشية لمناقشة أطار البحث الموسوم (  تأثير تدريبات  EMOMوفقا لنظامي الطاقة اللاهوائي (الفوسفاجيني – اللالكتيكي) في بعض القدرات البدنية والفسيولوجية وسرعة التحركات الدفاعية والهجومية المركبة بكرة اليد) لطالبة الدكتوراة (لمياء عبد الستار جامل) بأشراف التدريسية بفرع الألعاب الفرقية أ.د وداد كاظم مجيد.

اذ اوضحت الباحثة مفهوم تدريبات EMOM بانه نوع من فترات تدريب اللياقة البدنية يقوم بإداء تمرين معين او مجموعة من التمارين في الدقيقة وعند انتهاء العمل  او الأداء المطلوب فأن ما تبقى من الدقيقة يعد فترة راحة،مما يعنى انه اختصار لمصطلح كل دقيقة في دقيقة ،يتميز بكونه تدريب فعال يتطلب جهدًا مكثفًا لتحقيق أي تعافي خلال الوقت المحدد،يهدف الى اكمال تدريبات لعدد معين من التكرارات في اقل من 59 ثانية ،يساعد على تطور وتحسين الأجهزة الوظيفية،تعويد اللاعبين على الاستمرار بالأداء بسرعة وقوة لأطول فترة اثناء التدريب والمباريات،من خلال استخدام تدريبات مقننة وفق شدد قصوى وتحت القصوى من اجل تحقيق الاداء الافضل بكرة اليد.   

كما أشارت الى دور المؤشرات الفسيولوجية التي تحدث في الجسم نتيجة ممارسة هذه اللعبة كونها من الألعاب التي يتصف أدائها بالحركة وفقا لنظام الطاقة اللاهوائي (الفوسفاجيني – اللالكتيكي) وما يصاحبها من تغيرات على القابلية البدنية لكل لاعب،والتي من خلالها يمكن الوقوف على العملية التدريبية وتطوير مستواها البدني والمهاري عند اللاعبين لما لتلك التغيرات من علاقة مباشرة بإنتاج الطاقة المطلوبة للاستمرار بالأداء بكفاءة عالية دفاعا وهجوما.

وفي ختام مناقشة إطار البحث اوصت اللجنة العلمية ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من أجل تعديل خطة البحث واقرارها خلال المدة المحددة لها.

Comments are disabled.