شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة(بناء مقياس الخدمة العامة الكشفي وعلاقتها بالوعي البيئي في ظل جائحةكورونا لطلبة المرحلة الأولى لكليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعات الفرات الأوسط) للطالبة(ايلاد محمد عبد زيد) بإشراف التدريسية في فرع الألعاب الفرقية ا.د. إقبال عبد الحسين نعمة.

حيث بينت الباحثة مفهوم الحركة الكشفية بانها حركة تربوية للنشىء المتطوع،وهي مفتوحة للجميع طبقا للاهداف والمبادئ والمفاهيم الكشفية، مشيرة إلى الوعي البيئي بانه

 الشعور بالمسؤولية تجاة البيئة والطبيعة،للقيام بجميع الممارسات التي تساعد على حمايتها والحفاظ عليها،فضلا عن العمل على توعية الاخرين حول نوعية الأخطار التي تسبيها الممارسات البشرية الخاطئة ومدى خطورتها لاجل الوعي بالمواضيع البيئية المختلفة.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها تمتع الطلبة بمستوى جيد بالخدمة العامة الكشفي والوعي البيئي،ملاحظة ظهور علاقة ارتباط قوية طردية بين المقياسين المذكورة أعلاه لدى الطلاب،كذلك هنآك فروق حقيقية بمجالات المقايس أعلاه بين طلاب وطالبات كليات التربية الرياضية في جامعات الفرات الأوسط.

كما اوصت الباحثة بالاستفادة من هذين المقياسين وتطبيقهما للكشف عن الخدمة العامة الكشفي والوعي البيئي لدى طلبة كليات التربية الرياضية، كذلك استخدامها في الإرشاد النفسي لغرض تنمية الخدمة والوعي لدى الطلاب،ضرورة إلقاء محاضرات نوعية اثناء عمل مخيمات كشفية من قبل مختص

في الإرشاد والتوجيه، تطبيق هذه المقاييس على عينات أخرى بين الطلاب في الجامعات المناظرة العراقية.

وبعد مناقشة الطالبة اطروحتها اوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه في التربية الرياضية.

Comments are disabled.