ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (تأثير استراتيجية المجموعات الثرثارة في التفكير المحوري والتحصيل المعرفي وتعلم مهارتي استقبال الارسال والأعداد بالكرة الطائرة للطالبات) للطالبة (زهراء جواد احمد) بأشراف رئيسة فرع العلوم النظرية أ.د.لمى سمير حمودي.

 حيث بينت الباحثة مفهوم المجموعات الثرثارة بأنها عبارة عن مجموعات صغيرة يمكن أنْ تظهر عند إجراء المناقشات التي يتيحها المعلَّم لطلابه خلال المحاضرة التي يقدَّمها لهم ،لذلك فإنَّ استخدام مثل هذه المجموعات لا يكون من أجل زيادة اهتمام الطلبة بالمحاضرة فحسب،بل لكي تشجَّعهم أيضاً على المشاركة في عملية التفكير والمناقشة معا،مضيفة ان التفكير المحوري يمثل عمليات عقلية خاصة تعتمد نحو موحَّد لتحقيق هدف معَّين،مؤكدة  ان التحصيل المعرفي  يعد الوسيلة التي تهدف إلى قياس كمية المعلومات التي يحتفظ بها الطالب.

ولقد اظهرت نتائج الدراسة إنَّ الأسلوب المتّبع من قبل المدَّرس كان له دور إيجابي وفعَّال في التفكير المحوري والتحصيل المعرفي وتعلَّم مهارتي استقبال الإرسال والإعداد بالكرة الطائرة لدى عَّينة البحث، فضلا عن مساهمة استراتيجية المجموعات الثرثارة في تقُّدم درجة التفكير المحوري والتحصيل المعرفي،ملاحظة تفُّوق المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية المجموعات الثرثارة على المجموعة الضابطة التي استخدمت الأسلوب المتبع في تعلُّم مهارتي استقبال الإرسال والإعداد بالكرة الطائرة .

كما اوصت الباحثة بضرورة استخدام استراتيجيات التعلُّم الحديثة من أجل تحقيق أفضل النتائج لغرض التخلُّص من الاستراتيجيات التي يكون محورها المدَّرس ولا تعطي دورا ًللتعبير عن الرأي، ضرورة العناية بمهارات التفكير المحوري لدى المتعلَّمات وإجراء اختبارات دورية لهم، ضرورة العناية بالجوانب النظرية والتحصيل المعرفي للمتعلَّمين عند تعلُّم المهارات،وذلك بسبب ضعف هذا المجال لدى أغلب المتعلَّمين بالرغم من أنَّها تلعب دوراً مهما في تقُّدم الأداء المهاري.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية. 

 

Comments are disabled.