شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير منهج تعليمي بأدوات مساعدة وفق تصنيف فلدر وسلفرمان في الادراك ( الحس المكاني – البصري) وبعض نواتج التعلم للاعبي رمي المطرقة تحت 18 سنة) للطالبة (رغدة احمد شهاب) بأشراف التدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.م.د. انتظار جمعة مبارك.

 اذ اوضحت الباحثة مفهوم مؤشرنموذج فلدر وسلفرمان بانه مقياس يتألف من أربعة وأربعين بندا من الاختيارات المركزة،لتقييم الأداء لاربعة فئات قياسية ثنائية القطبية هي) ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﻌﻤﻠﻲ،ﺍﻟﺘـﺄﻤﻠﻲ،ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ الحسي ،ﺍﻟﺤﺩﺴﻲ،ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﻠﻔﻅﻲ،ﺍﻟﺒﺼﺭﻱ،ﺍﻷﺴﻠﻭﺏ ﺍﻟﺘﺘﺎﺒﻌﻲ،ﺍﻟﻜﻠﻲ)،مشيرة الى  الادراك المكاني بانه قدرة الفرد على الوعي بموضع جسمه في الفراغ و القدرة على الوعي بالعلاقة المكانية بين الفرد و الاشياء المحيطة به.

  ولقد اثبات نتائج الدراسة  ان استخدام  الاساليب المعرفية لنظرية فلدر وسيلفرمان من الطرق المفضلة بالكشف عن الفروق الفردية بين اللاعبين باستخدام التمرينات التعليمية الخاصة،كذلك اظهرت النتائج بان هناك تفضيل للاعبي رمي المطرقة للأساليب التالية (التتابعي،الكلي،اللفظي،البصري،وللادراك الحس المكاني،البصري).

كما اوصت الباحثة التاكيد على استخدام مقياس (نظرية فلدر وسلفرمان ) في تعلم المهارات الاساسية لرمي المطرقة،ضرورة استخدام اسلوب (اللفظي،البصري) في تعلم وتحسن المهارات المدورسة،اجراء دراسة مشابهة لمهارات اخرى في فعاليات الرمي والعاب القوى بادوات مساعده اخرى.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية. 

 

Comments are disabled.