شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (أثر إستراتيجية الأنشطة المتدرجة في انفعالية تحصيل التعلم وتطوير دقة أداء مهارتي التمرير من الأعلى والأسفل بالكرة الطائرة) للطالبة (شيماء عادل حميد) بأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د.نهاد محمد علوان.
آذ أوضحت الباحثة مفهوم إستراتيجية الأنشطة المتدرجة بأنها إستراتيجية تستخدم عندما يكون هناك تلاميذ تختلف مستوياتهم المعرفية أو المهارية،ويدرسون المفاهيم نفسها ويتعلمون أداء مهارات معينة،لان الاختلاف في المستوى لا يؤهل الطلاب لتناول المعرفة وأداء المهارة من نقطة بداية واحدة في نفس الوقت المحدد للجميع،بل أن هذا الاختلاف يدعو المعلم لتصميم أنشطة متدرجة مختلفة المستويات،منوهة عن انفعالية تحصيل التعلم بأنها عمليات نفسية مترابطة تضم الجانب المعرفي والوجداني والفسيولوجي ومحتويات الدافعية،ولكونها انفعالات ترتبط مباشرة بأنشطة ونتائج التحصيل.
ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها أن لإستراتيجية الأنشطة المتدرجة تأثير ايجابي ودور مهم وفعال في تعلم مهارتي التمرير من الأعلى والأسفل بالكرة الطائرة للمجموعتين التجربيبة والضابطة،كما تميزت باعطاءها فرصة لتنشيط الطلاب وبيان دورهم،إضافة الى إعطاءها للمدرس وقت أكثر لملاحظة الطلاب عند أداءهم للمهارة.
كما توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات أهمها التأكيد على استعمال إستراتيجية تدريس (الأنشطة المتدرجة) في تدريس مادة طرائق التدريس لكافة المراحل في كلية المعارف/جامعة الانبار المختارة كعينة للبحث،استعمال الاستراتيجيات الحديثة كإستراتيجية الأنشطة المتدرجة كاستراتيجيات مساعدة وساندة للأساليب المتبعة في تدريس وتعليم المهارات،ضرورة استعمال إستراتيجية الأنشطة المتدرجة في تعلم مهارات والعاب رياضية أخرى وللعينات أخرى.
وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.

Comments are disabled.