شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة أطروحة الدكتوراه الموسومة (أثر إستراتيجية هرم الأفضلية في التفكير الناقد والقدرة على اتخاذ القرار لتطوير مهارتي الضرب الساحق وحائط الصد بالكرة الطائرة للاعبين الناشئين) للطالبة (ملاذ حيدر احمد) بأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د.نجلاء عباس نصيف.

اذ بينت الباحثة مفهوم إستراتيجية هرم الأفضلية وهي إستراتيجية يقوم بها المعلم برسم شكل الهرم على إحدى الوسائل التوضيحية سواء شاشة عرض أو سبورة،يقسم بها الهرم إلى أجزاء القاعدة والقمة والجزء الأوسط لوضع أحد الأسماء أو المفردات الهامة للتعرف على استخدامات وأهمية هذا المصطلح للوصول إلى الفوائد ذات الأفضلية له،مضيفة أن التفكير الناقد يتمثل في المعادلة المستمرة لاختيار الحقائق أو الآراء في ضوء الأدلة التي تستند إليها  بدلًا من القفز إلى النتائج،مشيرة الى  اتخاذ القرار بأنه قدرة الفرد على التوصل إلى حل لمشكلة اعتراضية أو موقف محير،وذلك باختيار حل من بدائل الحل الموجودة أو المبتكرة،وهذا الاختيار يعتمد على المعلومات التي جمعها الفرد حول المشكلة،وعلى القيم والعادات والخبرة والتعليم والمهارات الفردية.

ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن تعلم  اللاعبين بهذه الإستراتيجية كان له اثر ايجابي في رفع مستوى تطور المهارتين،فضلا عن أتاح الفرصة للتوصل الى التفكير الناقد وقدرتهم على اتخاذ القرار،لاسيما أن التعلم بهذه الإستراتيجية يعد أكثر فاعلية من التعلم  بالطريقة الاعتيادية المتبعة في البحث.

كما توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات أهمها التأكيد على أهمية استخدام إستراتيجية هرم الأفضلية لما لها من دور الكبير في تعلم مهارات الكرة الطائرة لمواكبة الإيقاعات السريعة الخاصة باللعبة،إضافة الى كونها تتماشى مع النظريات التربوية الحديثة التي تؤكد المشاركة الفاعلة للاعبين في عملية التعلم والتعليم،ضرورة استخدامها في إجراء بحوث ودراسات في ألعاب فرقية أو جماعية أخرى.
وبعد مناقشة الطالبة أطروحتها أوصت اللجنة منحها شهادة الدكتوراه  في التربية الرياضية.

Comments are disabled.