ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة (التعلم  باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن وعلاقته بالتفكير البصري لمهارتي المناولة والطبطبة بكرة اليد للطالبات) للطالبة (ضحى هادي أمين) بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفرقية أ.د.وداد كاظم مجيد.

إذ بينت الباحثة مفهوم الفصل الافتراضي المتزامن بأنه من الفصول المشابهة بالقاعات الدراسية يستخدم فيها المدرس والطالب أدوات وبرمجيات مرتبطة بزمن معين من غير حدود للمكان،موضحة أن التفكير البصري يعد من أنماط التفكير التي يمكن تنميتها لدى الطلبة،بالاعتماد على الأشكال والرسومات والصور المعروضة في المواقف والعلاقات الحقيقية المنظمة،حيث يجب أن تقع كلها في يد المتعلم محاولة أيجاد معنى وتفسير لها.

ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن لمقياس التعلم باستخدام الفصل الافتراضي المتزامن علاقة معنوية مع اختبار التفكير البصري لمهارتي المناولة والطبطبة بكرة اليد،مبينة ايجابيات وسلبيات التعلم الافتراضي، فمن ايجابياته إمكانية الرجوع الى المحتوى التعليمي في أي وقت ممكن،إضافة الى قلة تكاليفه المادية بالنسبة للتعلم التقليدي،أما سلبياته فمتمثلة ببطء شبكة الانترنيت وانقطاع التيار الكهربائي لفترات طويلة و عدم الإلمام بتقنيات الحاسوب مما يؤثر على عملية التعلم .

كما توصلت الباحثة الى مجموعة من التوصيات أهمها التأكيد على استخدام اختبار التفكير البصري لمهارتي المناولة و الطبطبة في كرة اليد على شكل نموذج لامتحان الطالبات في المهارتين،فضلا عن وصيتها للوزارتين التعليم والتربية بالاستمرار في استخدام التعلم بالفصول الافتراضية المتزامنة حتى بعد زوال جائحة كورونا،أجراء دراسات مشابهة في استخدام أساليب مختلفة من التعلم باستخدام الفصل الافتراضي مع اختبار التفكير البصري لمهارات كرة اليد الأخرى .

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية. 

Comments are disabled.