أشرفت عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أ.د.بشرى كاظم عبد الرضا الهماش على مناقشة رسالة الماجستير الموسومة(تأثير إستراتيجية التعلم من أجل التمكن في الذكاء الجسمي حركي وتعلم مهارتي الإعداد واستقبال الإرسال بالكرة الطائرة للطالبات)للطالبة(سارة قاسم هاشم).

آذ أوضحت الباحثة مفهوم التعلم من أجل التمكن بأنه الإستراتيجية التي تدل على وصول المتعلم إلى مستوى من التحصيل یحدد له مسبقاً كشرط لنجاحه في دراسته للمنهج أو المقرر المقدم له،مضيفة إن الذكاء الجسمي الحركي يمثل القابلية على استعمال الجسم أو أجزاء منه في أداء حركة أو مهارة رياضية أو أداء عملية إنتاجية لغرض القيام ببعض الأعمال.

وأظهرت نتائج الدراسة ثبوت فاعلية الإستراتيجية المستخدمة في المهارتين بمستوى أكبر من الأسلوب التقليدي،فضلا عن تطورها بمستوى اكبر في المجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة،كذلك زيادة فاعليتها بسبب استخدامها مع التقنيات الحديثة،لأنها توفر مجالا لمراجعتها لمعرفة الأخطاء وتعلم من خلال أعادتها لتعزيزالتغذية الراجعة،الاستفادة من استخدام أسلوب التصحيح وتكرار الوحدات لتعزيز مستوى الطالبات الأقل قابلية من اقرأنهن في جميع الأساليب.

وأوصت الباحثة بضرورة استخدام هذه الإستراتيجية في مهارات أخرى تحتاج إلى قابليات مهارية أكثر تعقيدا,مثل الضرب الساحق وحائط الصد والدفاع عن الملعب،استخدام مقياس الذكاء الجسمي حركي في البحوث الخاصة بالمتعلمين،لأنه متغير تابع مهم ويجب العمل على تطويره باعتباره أحدى مؤشرات التعلم المضافة للمهارات،ضرورة زيادة استخدام الوسائل الحديثة،لأنها تزيد من التغذية الراجعة وتعزز التعلم،لكي يشمل حتى الأساليب التقليدية في التعلم لتكون أكثر فاعلية.

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية

Comments are disabled.