شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تأثير التعليم المتمايز في بعض القدرات الحركية والذكاء الجسمي الحركي وأداء التشكيلة الحركية للطالبات في الجمناستك الايقاعي) للطالبة (منال محمد احمد) بأشراف التدريسية في فرع الالعاب الفردية أ.د.مواهب حميد الجبوري.

وهدفت الدراسة الى التعرف على تأثير التعليم المتمايز في بعض القدرات الحركية وفي الذكاء الجسمي الحركي وفي اداء التشكيلة الحركية للطالبات في الجمناستك الايقاعي،فضلا عن التعرف على علاقة الذكاء الجسمي الحركي بأداء التشكيلة الحركية للطالبات،اذ اوضحت الباحثة التعليم المتمايز او ما يسمى التدريس المتمايز بأنه احتياجات المتعلمين المختلفة ومعلوماتهم السابقة واستعدادهم للتعلم ومستواهم وميولهم وأنماط تعلمهم المفضلة ثم الاستجابة لكل ذلك في عملية التدريس،حيث انها تمثل عملية تعليم وتعلم تلاميذ بينهم اختلافات كثير في فصل دراسي واحد.

ولقد اظهرت نتائج الدراسة ان لأسلوب التعليم المتمايز اثرا ايجابيا في تعلم اداء التشكيلة الحركية في الجمناستك الايقاعي،اضافة الى دور الذكاء الجسمي وأهميته البالغة في تحسين دور التعلم وخاصة لدى الطالبات التربية الرياضية،كما تميزت التمرينات المعدة التي استخدامها الطالبة بطابع المرح والسرور والتنافس،كونها توافق المنهاج التعليمي للتمرينات وفق اسلوب التعليم المتمايز مما كان لها اثرا مباشرا وكبيرا في اداء الطالبات وتطوير و تحسين القدرات الحركية لديهن .

كما اوصت الباحثة بالتأكيد على استخدام اسلوب التعليم المتمايز في اداء التشكيلة الحركية لكونه اسلوب مناسب ينسجم مع طبيعة تعليم طالبات المرحلة الثانية للجمناستك الايقاعي،مراعاة مبدأ التدرج في تطبيق التمرينات لغرض منح الطالبة فرصة في التعبير عن قدراتها الحركية والمهارية اثناء استخدام اساليب التدريس المستخدمة،ضرورة التغيير والتنويع في الاساليب التعليمية لجعل عملية تعلم المهارات اكثر تشويقا.

 

Comments are disabled.