شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (استخدام جهاز سحب الفقرات ووسائل علاجية وتاهيلية للانزلاق الغضروفي القطني البسيط لدى المصابين(30-40)سنة)للطالبة(رنا قيس سلطان) بأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.م.د.وردة علي عباس.   

اذ اوضحت الباحثة اهمية استخدام الوسائل العلاجية والتأهيلية جنباً الى جنب مع جهاز سحب الفقرات لما يسهل عملية تأهيل اصابة الفقرات القطنية ويسرع من عملية ارجاع الغضروف الى مكانه الطبيعي وبدون حدوث الالام أو أضرار جانبية،مشيرة الى مساعدة الجهاز على تأهيل الانزلاق الغضروفي للفقرات المصابة مما يسمح بسحب وبدفع الجسم والفقرات وارجاع الغضروف المنزلق الى وضعه الطبيعي بصورة افضل.

ولقد استنتجت الطالبة من خلال دراستها ان للتمرينات التاهيلية المطبقة على الجهاز تاثيرا واضحا وايجابيا في تحسين بعض المتغيرات البدنية والحركية خاصة للمصابين،وكذلك تحسينها في قابلية المصاب على تحريك الجذع بصورة طبيعية اكثر ولذلك لاكتسابه المرونة المؤدية الى انخفاض مستوى الالم لديه،فضلا عن مساعدتها في تحسين مستوى القوة المساهمة في الحفاظ على سلامة مكان الفقرة الصحيح.

كما اوصت الباحثة بضرورة استخدام الجهاز التي يعمل على تقليل نسبة الضغط المسلط على الغضروف بين الفقرتين لمساهمته على ممارسة تمارين متنوعة اكثر ضمن مدة التمرينات المطبقة،التاكيد على مراعاة صعوبة التمارين التاهيلية لمعرفة قدرة المصاب على تحمل وزن الجسم لغرض اعطاءه تمارين تناسب قدرته تدريجيا لزيادة صعوبتها من اجل ملائمة المنهاج للسرعة في الوصول الى مرحلة ما قبل الاصابة،التاكيد على إجراء دراسات اخرى على فئات وعينات اخرى من الذكور والاناث بمختلف الاعمار وبنفس الجهاز لكن  على انواع اخرى من شدد الاصابات لدى المصابين .

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية ألرياضية.

وفي سياق متصل منحت عميدة الكلية أ.د.بشرى كاظم عبد الرضا كتب شكر وتقدير لكل من السادة اعضاء المناقشة الخارجيين المتمثلة أ.د. مثنى احمد خلف من جامعة تكريت وأ.م.د.سميرة عبد الرسول مسؤولة وحدة الانشطة الطلابية لكلية العلوم للبنات جامعة بغداد،تثمينا وتقديرا لجهودهم المبذولة لمشاركتهم الفاعلة،متمنية لهم دوام الموفقية والنجاح والمزيد من التقدم والعطاء خدمة للمسيرة العلمية ولعراقنا الحبيب.

Comments are disabled.