ناقشت اللجنة العلمية لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد أطار البحث الموسوم (تأثير برنامج خاص بالزومبا على تركيب الجسم ودهنيات الدم وعلاقته باللياقة الحركية لدى النساء بأعمار (25-30) سنة) لطالبة الماجستير (رسل إلهاب علي) بأشراف التدريسية في فرع الألعاب الفردية أ.م.د. إشراق غالب عودة.

إذ بينت الباحثة تاريخ نشؤ رياضة الزومبا في التسعينيات على يد العالم الكولومبي (البيرتو بيتو بيريز)،مؤكدة على أنها تعد برنامج لتطوير اللياقة البدنية والحركية على حد سواء،معتمدة في طبيعتها على الرقص اللاتيني،والتي يدخل فيها بعض تمارين معتمدة السرعة فهي تحرق في كل تمرين ما يقارب (400-500) سعره حرارية،موضحة مساعدته بتعزيز صحة الأوعية الدموية والقلب،كونه يجمع ما بين الحفاظ على الصحة وتوفير الترفيه للفرد.

كما أشارت إلى تركيبة الجسم باعتبارها تركيب كيميائي يشمل جميع مكونات الجسم من (الشحوم،البروتين،الكلايكوجين،الماء،المعادن)إضافة الى التركيب التشريحي من (النسيج ألشحمي،العضلات،العظام)حيث يتم تقسيم الجسم على الشحوم والعضلات ليحدد من خلالها التركيب الجسماني للفرد مستخدما تمارين الزومبا ومدى تأثيرها على دهنيات الدم وتركيبات الجسم ومستوى اللياقة الحركية للفرد.

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت اللجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.

Comments are disabled.