رسالة ماجستير تناقش(أثر استراتيجية الاركان التعليمية وفقاً لأسلوب الانشطة الاستكشافية).

شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (أثر استراتيجية الاركان التعليمية وفقاً لأسلوب الانشطة الاستكشافية في تعلم مهارات كرة السلة لطالبات الصف الاول متوسط)للطالبة(غفران جمال محمد)باشراف التدريسية في فرع الالعاب الفرقية أ.د.اقبال عبد الحسين.

اذ بينت الباحثة اهمية استخدام استراتيجية الاركان التعليمية باسلوب الانشطة الاستكشافية باعتبارها من الاستراتيجيات العملية المدروسة الهدف، ومن تطبيقاتها التنويع في عملية التعلم للخروج من المالوف ودفع المتعلم الى الاستنتاج والتفكير بطريقة علمية صحيحة خاصة بتعلم مهارات كرة السلة والتي تعد من الفعاليات الفرقية التي تتطلب استخدام استراتيجيات واساليب متنوعة من اجل رفع كفاءة وقدرة المتعلم في تعلم هذه اللعبة .

ولقد توصلت نتائج الدراسة الى تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية الاركان التعليمية وفقا لأسلوب الانشطة الاستكشافية على المجموعة الضابطة التي استخدمت الاسلوب المتبع في تعلم المهارات في كرة السلة(المناولة الصدرية،المناولة المرتدة،الطبطبةالعالية،الطبطبةالواطئة،التهديفمنالثبات)،موضحة ان استخدام الاستراتيجية المتبعة من قبل المدرس في تعلم مهارات كرة السلة كان لها دور ايجابي في تعلم هذه المهارات ولكن بفروق مختلفة عن استراتيجية الاركان التعليمية وفقا لأسلوب الانشطة الاستكشافية.

كما اوصت الطالبة غفران جمال بضرورة اعتماد الوحدات التعليمية المعدة وفق استراتيجية الاركان التعليمية وفقا لأسلوب الانشطة الاستكشافية في تعلم المهارات بكرة السلة لدورها الفعال في تعلم المهارات لطالبات الصف الاول المتوسط،التاكيد على التنويع في استراتيجيات التدريس المستخدمة من قبل المدرس وذلك لتشجيع المتعلمين على تعلم المهارات بكرة السلة لغرض الحصول على التشويق والاثارة والابتعاد عن الملل والرتابة واستخدام الاسئلة التي تتناغم مع قدرات الطلبة العقلية والبدنية وحثهم على الاستكشاف والبحث. 

وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية.