كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات تناقش (تأثير تمرينات خاصة باستخدام جهاز مبتكر وفقا لمحددات الحركة في تطوير بعض المتغيرات)

 ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة تأثير تمرينات خاصة باستخدام جهاز مبتكر وفقا لمحددات الحركة في تطوير بعض المتغيرات البدنية والكينماتيكية ودقة التصويب بالمسدس الهوائي لمنتخب النساء) للطالبة (ايمان شلاكة عوض) بإشراف معاونة العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا أ.د. بشرى كاظم عبد الرضا.

إذأشارت الباحثة الى أهمية البحث التي تكمن في ابتكار جهاز المسدس الهوائي الليزري الذي يساعد على تطوير دقة التصويب واعتماد التحليل الحركي البيوميكانيكي لدراسة دقة التصويب بالمسدس الهوائي والذي يعد  من المهارات الأساسية في لعبة الرماية الاولمبية .

حيث تضمنت نتائج الدراسة إنَّ التمرينات المقترحة باستخدام الجهاز المبتكر ومحددات الحركة كان لها تأثير إيجابي في تطوير قيم بعض القدرات البدنية في أداء مهارة التصويب المسدس الهوائي 10م (تحمل القوة والقوة القبضة والتوازن)،كما استطاعت هذه التمرينات تطوير بعض المتغيرات الكينماتيكية في أداء مهارة التصويب المسدس الهوائي 10م (زمن الاطلاقة)، اضافة الى عدم ظهور تطور في متغير (الزاوية والسرعة الزاوية)، كما اسهمت هذه التمرينات بشكل كبير في تطوير دقة التصويب بالمسدس الهوائي.

كما توصلت الباحثة خلال دراستها الى مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة اعتماد التمرينات التي تضمنها البرنامج التدريبي باستخدام الجهاز المبتكر ومحددات الحركة لما لها من دور إيجابي في تطوير الصفات البدنية والمتغيرات الكينماتيكية فضلا عن دقة التصويب بالمسدس الهوائي للاعبات،مؤكدة على ضرورة تطبيقها على فئات عمرية اخرى مثل الناشئين والشباب ،اضافة الى  استخدامها على صفات بدنية أخرى.
وبعد مناقشة الطالبة رسالتها أوصت اللجنة منحها شهادة الماجستير في التربية الرياضية. 

Comments are disabled.