ناقش قسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطار البحث الموسوم ب (فاعلية برنامجين ارشاديين (انتقائي – عقلاني انفعالي) في التدفق النفسي وزيادة التماسك الجماعي لدى لاعبات الكرة الطائرة) لطالبة الدكتوراه (زيان جمال عثمان) وبأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية أ.د. سعاد سبتي عبود، اذ تألفت لجنة اطار البحث من قبل أ.د. ساهرة زراق كاظم وأ.د. منال عبود عبد المجيد وأ.د. وداد كاظم مجيد وأ.د. نجلاء عباس نصيف .

حيث بينت الطالبة زيان جمال مفهوم البرنامج الارشادي بانه خدمة تقوم اساسا على مساعدة الافراد الاسوياء لاتخاذ القرارات بأنفسهم لدى مواجهتهم للمشكلات المستقبلية ، موضحة الارشاد الانتقائي بانه شكل من اشكال الارشاد النفسي القائم على نظرية العلاج النفسي الانتقائي الذي يعد نظاما يقوم على تحديد المبادئ والاستراتيجيات الاساسية الفعالة في العلاجات النفسية الاخرى، خاصة تلك الاستراتيجيات التي ثبتت فعاليتها في علاج المشكلات وتلائم حاجات المسترشد، مضيفة ان الارشاد العقلاني الانفعالي هو طريقة من طرق العلاج النفسي التي يتميز بكونه نشطا مباشرا ما بين المرشد او المسترشد وفيه يوضح المرشد للمسترشد سبب اضطرابه ومشكلته ، مؤكدا له قدرته على التغلب على مشكلته من خلال دحضه ومناقضته للأفكاره اللاعقلانية ، مشيرة الى التدفق النفسي بانه حالة انفعالية انية تحدث عندما يكون الشخص مندمجا كليا في الاداء في موقف تكون فيه المهارات الشخصية متوازنة مع متطلبات التحدي وفيها يعيش الفرد حالة تغير للوعي في الاداء وانغماس في النشاط، مؤكدة ان التماسك الجماعي في اي فريق رياضي يقوم على اساس مجموعة من العلاقات المتبادلة بين اعضائه سواء كان داخل الملعب او خارجه ، فسلوك كل فرد منهم يتوقف على سلوك الاخرين ، ويكون هذا التفاعل في كافة الجوانب الحركية والاجتماعية التي تتم عن طريق الادراك والاستجابة.

وفي ختام مناقشة أطار البحث أوصت الجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها.

Comments are disabled.