عقد قسم الدراسات العليا في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد حلقة نقاشية سمنار بعنوان (استراتيجية الكرسي الساخن من التعلم النشط) لطالبة الماجستير (ولاء غازي محمد) وبأشراف التدريسية في فرع العلوم النظرية ميساء نديم احمد ،وقد تألفت لجنة الحلقة النقاشية من قبل أ.د. انتصار عويد علي و أ.د. منى طالب البدري وأ.د. فاطمة عبد مالح وأ.د. نهاد محمد علوان.

اذ بينت الطالبة ولاء غازي مفهوم التعلم النشط بانه تعلم قائم على مجموعة من الانشطة المختلفة يمارسها المتعلم وتنتج عنه مجموعة من السلوكيات المعتمدة على المشاركة الايجابية والفعالة ، كما اوضحت مفهوم استراتيجية الكرسي الساخن بانها احدى استراتيجيات التعلم النشط الحديثة التي تعد ملاذا جيدا للمعلمين والمتعلمين على حد سواء لتحقيق العديد من الاهداف التعليمية لدى المتعلمين كتنمية مهارات الحوار والاهتمام العلمي فهي تعتمد على جهد كلا من المعلم والمتعلم .

كما ذكرت طرق استخدام الكرسي الساخن من حيث الكرسي الساخن للتلميذ ،الكرسي الساخن للمعلم ،الكرسي الساخن في نظام المجموعات ، مشيرة الى اهم خطوات استخدام استراتيجية الكرسي الساخن المتمثلة بتغيير وضع المقاعد في الغرفة الصفية بشكل دائري ، تقسيم التلاميذ الى اقران او مجموعات صغيرة ، تقديم النشاط للتلاميذ بشكل قراءة نص او مناقشة موضوع للبحث عن جذور مشكلته ، طرح التلميذ الاول للسؤال مبتدئا ب لماذا، تبادل الادوار بين التلاميذ ، استخدام المعلم في بعض الاحيان مخططا تنظيميا لمساعدة التلاميذ في الكتابة اوالرسم .

وفي ختام الحلقة أوصت الجنة ضرورة اخذ الطالبة بالملاحظات العلمية القيمة من اجل تعديل خطة البحث وإقرارها خلال المدة المحددة لها. 

 

Comments are disabled.