أهداف ورؤيا ورسالة فرع العلوم النظرية

يعد فرع العلوم النظرية واحداً من فروع كلية التربية الرياضية للبنات ويتألف الفرع من ( 12 ) تدريسية وتدريسي متخصصون في تدريس الدروس النظرية الآتية:

 

وتُدرس هذه المواد للمراحل الأربعة وعلى النحو التالي :

أ‌-     المرحلة الأولى ( تاريخ التربية البدنية، اللغة الانكليزية،اللغة العربية،حقوق الإنسان والديمقراطية، التشريح، الحاسوب ).

ب‌- المرحلة الثانية (علم التدريب الرياضي، الفسلجة، البايوميكانيك، الاختبارات والقياس، طرائق التدريس، اللغة الانكليزية، الحاسوب، التربية الكشفية ).

ت‌- المرحلة الثالثة ( التعلم الحركي، التأهيل، طرائق التدريس، البحث العلمي، اللغة الانكليزية، الإحصاء ).

ث‌- المرحلة الرابعة ( علم النفس الرياضي، علم التدريب الرياضي، طرائق التدريس، إدارة وتنظيم،اللغة الانكليزية، رياضة خواص، مشروع البحث ).

 

– مختبرات الفرع :

يشرف الفرع على المختبرات الخاصة به وهي :

مختبر الحاسبات في فرع العلوم النظرية.

مختبر الحاسبات في قسم الدراسات العليا.

مختبر القاعة الذكية.

الرؤيـا:

التميز والريادة في توظيف علوم الرياضة في خدمة الجانب التطبيقي.

الرسالة :

نسعى لاستثمار العلوم النظرية في التطبيقات العملية بشكل ابداعي وابتكاري باستخدام التكنولوجيا الحديثة .

الأهداف التربوية:

إعتماد تقنيات التعليم الحديثة كأساس في التعليم ليس كوسيط وتوفيرها بأشكالها المختلفة للوصول إلى المعلومات بأسهل الطرق وأقلها تكلفة.

مهام فرع العلوم النظرية:

  • اعداد كوادر مهنية ومنجزة متخصصة في مجالات التربية البدنية وعلوم الرياضة.

  • توفير بيئة تربوية وتعليمية ونفسية عالية الجودة من خلال متابعة المستجدات في تطوير المناهج وطرق التدريس الحديثة المعتمدة على التكنلوجيا الحديثة.

  • نشر الوعي الخاص بالرياضة وتأثيرها على المجتمع بشكل ايجابي وتعميق دور التربية البدنية في نشر الوعي الصحي والتربوي.

  • إقامة الندوات والدورات التطويرية وورش العمل فيمختلف العلومالتربوية وبإشراف أساتذة مختصين.

  • اثراء البحث العلمي في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة وتحقيق الريادة والتميز.

  • الاهتمام بدور المرأة كعامل اساسي في قيادة الحركة الرياضية
    الاشراف على سير العملية التعليمية في كافة الدروس النظرية.

  • اقتراح حاجة الفرع للأساتذة الخارجيين لإلقاء المحاضرات في الاختصاصات العلمية والانسانية (التشريح، الحاسوب، الاحصاء، حقوق الانسان والديمقراطية).

  • الاشراف على تكليف التدريسيات في كلا فرعي الكلية بالإشراف على طالبات المرحلة الرابعة بمادة مشروع البحث، والاشراف على تشكيل لجان مناقشة البحوث واقرارها .

  • الاشراف على عملية التطبيق الميداني لطالبات المرحة الرابعة ولمدة (40) يوم.

  • التعاون مع عمادة الكلية في تعضيد التأليف والترجمة والنشرلكتب التدريسيين فضلا عن تسهيل إجراءات إعداد وتأليف الكتب المنهجية والمساعدة في كافة علوم الرياضة والتربية البدنية وللمراحل الدراسية كافة

أ/ التنمية الوطنية :

1ـ اعداد وتكوين الطالبة كمواطنة صالحة في المجتمع من خلال تنمية الصدق وحسن معاملة الاخرين واحترامهم والمحافظة على البيئة .

2ـ غرس حب الوطن والانتماء والعمل من اجل رفعتة ونهضتة .

3ـ توعية الطالبة واطلاعها على حقوق وواجبات الافراد في المجتمع ودور القوانين في ارساء الاستقرار في الوطن وضرورة الالتزام بها .

4ـ توعية الطالبة بالقضايا العامة الحالية التي يعاني منها المجتمع وتحفيزها على المشاركة في الانشطة والتفاعل معها .

5ـ تزويد الطالبة بالفهم الايجابي والواقعي للنظام السياسي للمجتمع وضرورة المشاركة بالقرارات السياسية المؤثرة بمجرى حياتها في بيئتها الحالية .     

ب/ التنمية المعرفية

1ـ توفير كافة المستلزمات والادوات والوسائل التعليمية الحديثة لتسهيل حصول الطالبة على مختلف المهارات المعرفية من خلال الدروس النظرية .

2ـ استغلال كل الامكانات المتاحة والبدائل لمواجهة اي موقف شائك او معرقل لسيرالعملية التعليمية ومحاولة احتواء هذه المواقف وتجاوزها بنجاح .

3ـ تنمية القدرة على التفكير الناقد وحل المشكلات لتنمية مدارك الطالبة للمفاهيم والاسس الفكرية التربوية وتطبيقاتها مجتمعيا.

4ـ تحفيز الطالبات على المشاركة الفاعلة في الدروس النظرية من خلال التوجيه والتسهيل والاقناع والتشجيع واستخدام كافة الاستراتيجيات الحديثة التي تركز على زيادة فاعلية الطالبات مع الدروس .

5ـ جعل الطالبات المحور الاساسي والرئيسي المستهدف من العملية التعليمية من خلال رسم اهداف منهجية تعليمية قابلة للتحقيق بما يضمن تعلم سهل وسريع ولكل الطالبات وعلى مختلف المراحل الدراسية .

ج/ التنمية الاجتماعية

1ـ مساعدة الطالبة على التكيف في المجتمع من خلال اكتسابها للمهارات والمعارف والاتجاهات المختلفة التي تتناسب وبيئتها ومجتمعها .

2ـ بناء شخصية الطالبة وتكوينها من جميع الجهات الشخصية والجسدية والنفسية وتحقيق التوازن بين جميع هذه الصفات .

3ـ غرس روح العمل التطوعي التعاوني ونشر الوعي بمردوداته الايجابية في تطوير الكلية والمجتمع .

4ـ تدريبها على السلوكيات الجيدة والاستقلالية والقواعد السليمة في الحياة .

5ـ زيادة ثقة الطالبة بنفسها وتنمية الروح المعنوية العالية في مواجهة متطلبات الحياة وصعوباتها .

هيكلية الفرع

رئيسة الفرع

  أ.د.لمى سمير حمودي

مقررة الفرع

م.م.شهد هيثم شيت

*************************

البرنامج الاكاديمي

وصف المقررات

*************************

أسماء تدريسيات الفرع لعام 2018-2019 و 2019-2020 مع الساعات

أضغط هنا

وتتألف الهيئة التدريسية لفرع العلوم النظرية من التدريسيين المدرجة أسمائهم أدناه :

 

أسم التدريسياللقبالاختصاصالسيرة الذاتية بالعربيالسيرة الاتية بالانكليزي
فاطمة عبد مالح مطرأستاذعلم التدريب / مبارزةتحميلتحميل
سعاد عبد حسين وهيبأستاذتأهيل / ساحةتحميلتحميل
نجلاء عباس نصيفأستاذطرائق تدريس / كرة طائرةتحميلتحميل
سهاد حسيب عبدالحميدأستاذعلاج وتأهيلتحميل
نهاد محمد علوان حسنأستاذطرائق تدريس / كرة يدتحميلتحميل
هدى عبد السميع عبد الوهابأستاذطرائق تدريس/كرة الطائرةتحميلتحميل
زينب علي عبد الامير عليأستاذ مساعدتاريخ التربية الرياضيةتحميلتحميل
ورده علي عباس حسينأستاذ مساعداختبارات وقياس / العاب مضربتحميلتحميل
ميساء نديم احمد محمدأستاذ مساعدطرائق تدريس/جمناستك ايقاعيتحميلتحميل
نبال كريم عبدالله محمدمدرسإدارة تنظيم/ تربية كشفيةتحميلتحميل
ريم طلال كامل ابراهيممدرس مساعداحصاءتحميلتحميل
فاطمة نجم محمدمدرس مساعدقانونتحميلتحميل