استضافت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات في جامعة بغداد، برعاية عميدتها ا.د.فاطمة عبد مالح وبإشراف مسؤولة وحدة التعليم المستمر م.د.سجى خالد، مدير مركز التعليم المستمر في رئاسة الجامعة ا.د.اركان سعيد خطاب، وبالتعاون مع وزارة التربية الدورة التدريبية الموسومة (تدريب المدربينTOT) ، والتي ستستمر لمدة ثلاثة ايام .
حاضر في الدورة مدير مركز التعليم المستمر د. أركـان سعيـد خطاب، حيث تناولت الدورة تعريفات التدريب وأهدافه، والتمييز بين مفهومي التعليم والتدريب، مع التركيز على أن التدريب يهدف إلى تنمية المهارات وتعديل القناعات، وليس مجرد نقل المعلومات.
وشملت الدورة محاور عدة أبرزها: تعريف الخطابة وفنونها، مراحل العملية التدريبية من تخطيط وتنفيذ وتقييم، مفهوم البرامج التدريبية وأهمية المادة العلمية والحقيبة التدريبية، إضافة إلى دور المدرب في جعل المتدربين قادرين على تعليم أنفسهم بأنفسهم، وفق رؤية أكاديمية متكاملة.
واعتمدت الدورة منهجية تدريبية تقوم على المشاركة والتطبيق والممارسة، باستخدام حقائب تدريبية ومذكرات علمية مختصرة، تضمنت تطبيقات وتمارين وحالات دراسية، لضبط سير العملية التدريبية وتحقيق الأهداف المرجوة في رفع مستوى الأداء.
وشملت الدورة عملية تقييم شاملة للبرنامج التدريبي وأداء المدربات المشاركات، وفق معايير أكاديمية دقيقة، لضمان جودة المخرجات واستمرارية تحسين الأداء.
كما منحت عميدة الكلية الأستاذ الدكتور فاطمة عبد مالح، درع الكلية لمدير مركز التعليم المستمر د. أركـان سعيـد خطاب، تقديراً لجهوده المتميزة وإسهاماته الفاعلة في إنجاح الدورة ودعم مسيرة التعليم المستمر في الجامعة.
وتحقق هذه الدورة أهداف التنمية المستدامة، حيث تسهم في تحقيق الهدف الرابع المتعلق بالتعليم الجيد وضمان جودته، والهدف السابع عشر المتعلق بعقد الشراكات الفاعلة بين المؤسسات الأكاديمية لتحقيق الأهداف المشتركة، من خلال تأهيل كوادر تدريسية قادرة على نقل المعرفة بالأساليب الحديثة وتعزيز مهارات التواصل والإلقاء.