استضافت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ،برعاية عميدتها ا.د.فاطمة عبد مالح ،وبإشراف مسؤولتها م.م.صفية احسان كامل ، التدريسية من قسم الذكاء الاصطناعي/ كلية العلوم/الجامعة المستنصرية ا.م.د.نور ثامر محمود لإقامة ورشة علمية بعنوان (تطبيق الذكاء الاصطناعي في التربية البدنية والآفاق المستقبلية) .

اوضحت د.نور مفهوم الذكاء الاصطناعي بأنه تصميم خوارزميات تمكن الحاسوب من أداء مهام تتطلب عادة ذكاء بشريا مثل الفهم ،التعليم ، اتخاذ القرار ،وهو يقوم على ثلاثة قدرات مترابطة بالإحساس والتفكير والفعل.

كما أشارت إلى تقنياته المستخدمة في التربية البدنية المتمثلة بالتعليم الالي المتضمن استخراج انماط من بيانات الأداء الحركي للتنبؤ أو التصنيف ،التعليم العميق DL، وتعنى طبقات عصبيه تتعامل مع صور حركة معقدة بكفاءة أعلى في التقديرات الوضعية ،معالجة اللغة الطبيعية كروبوتات محادثه وإرشاد شرح مهارات اختبار شفهي ، الرؤية الحاسوبية تتبع الحركة دون حساسات،الواقع الافتراضي و المعزز المتخصص ببناء بيئات تدريب ثلاثية الابعاد وتحليل مهاري تفاعلي،الاجهزة القابلة للارتداء المستخدم بقياس نبض صرف طاقة نشاط وربطها بتحليل فوري.

وبينت د.نور  تحدياته ومخاطره المتمثلة بنقص الأدلة الطولية والتحيز الخوارزمي والفجوة التقنية وخطر الاعتماد الزائد..

واختتمت الورشة بالتأكيد على ان تطبيق الذكاء الاصطناعي في التربية البدنية لم يعد خيارا تجميليا،بل أداة لتحسين التعلم المهاري ،دقة التقييم وتخصيص الدرس بما يليق بالفروق الفردية .

وتحقق هذه الورشة أحد أهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد والهدف السابع عشر عقد الشراكات لتحقيق الاهداف.

استضافت وحدة التأهيل والتوظيف في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ،برعاية عميدتها ا.د.فاطمة عبد مالح ،وبإشراف مسؤولتها م.م.صفية احسان كامل ، التدريسية من قسم الذكاء الاصطناعي/ كلية العلوم/الجامعة المستنصرية ا.م.د.نور ثامر محمود لإقامة ورشة علمية بعنوان (تطبيق الذكاء الاصطناعي في التربية البدنية والآفاق المستقبلية) .

اوضحت د.نور مفهوم الذكاء الاصطناعي بأنه تصميم خوارزميات تمكن الحاسوب من أداء مهام تتطلب عادة ذكاء بشريا مثل الفهم ،التعليم ، اتخاذ القرار ،وهو يقوم على ثلاثة قدرات مترابطة بالإحساس والتفكير والفعل.

كما أشارت إلى تقنياته المستخدمة في التربية البدنية المتمثلة بالتعليم الالي المتضمن استخراج انماط من بيانات الأداء الحركي للتنبؤ أو التصنيف ،التعليم العميق DL، وتعنى طبقات عصبيه تتعامل مع صور حركة معقدة بكفاءة أعلى في التقديرات الوضعية ،معالجة اللغة الطبيعية كروبوتات محادثه وإرشاد شرح مهارات اختبار شفهي ، الرؤية الحاسوبية تتبع الحركة دون حساسات،الواقع الافتراضي و المعزز المتخصص ببناء بيئات تدريب ثلاثية الابعاد وتحليل مهاري تفاعلي،الاجهزة القابلة للارتداء المستخدم بقياس نبض صرف طاقة نشاط وربطها بتحليل فوري.

وبينت د.نور  تحدياته ومخاطره المتمثلة بنقص الأدلة الطولية والتحيز الخوارزمي والفجوة التقنية وخطر الاعتماد الزائد..

واختتمت الورشة بالتأكيد على ان تطبيق الذكاء الاصطناعي في التربية البدنية لم يعد خيارا تجميليا،بل أداة لتحسين التعلم المهاري ،دقة التقييم وتخصيص الدرس بما يليق بالفروق الفردية .

وتحقق هذه الورشة أحد أهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد والهدف السابع عشر عقد الشراكات لتحقيق الاهداف.

Comments are disabled.