شهدت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (اثر استراتيجية شجرة الذاكرة في التفكير التفاعلي واداء بعض المهارات الهجومية المركبة بكرة القدم للطلاب) ,للطالبة (طيبة حسين عبود) .
تألفت لجنة المناقشة كلا من ا.د.عمار جاسم مسلم من جامعة البصرة رئيسا ,ا.د.اقبال عبد الحسين نعمة عضوا , ا.د. نهاد محمد علوان عضوا , ا.د.هدى عبد السميع عبد الوهاب مشرفا .
هدف البحث الى اعداد مقياس التفكير التفاعلي لطلاب المرحلة الثالثة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة الاسراء,اعداد وحدات تعليمية وفق استراتيجية شجرة الذاكرة في التفكير التفاعلي وتعلم المهارات الهجومية المركبة بكرة القدم للطلاب, التعرف على تأثير استراتيجية شجرة الذاكرة في التفكير التفاعلي وتعلم المهارات الهجومية المركبة بكرة القدم للطلاب.
توصلت الباحثة الى عدة نتائج منها :وضع مقياس علمي بمقياس التفكير التفاعلي لدى طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة, وضع وحدات تعليمة وفق استراتيجية شجرة الذاكرة في التفكير التفاعلي وتعلم المهارات الأساسية الهجومية المركبة بكرة القدم للطلاب,إمكانية تطبيق مفردات استراتيجية شجرة الذاكرة مع دروس طلاب المرحلة ,يساعد تطبيق استراتيجية شجرة الذاكرة على العمل التعاوني بين الطلاب ,يساعد على تحسين مستوى الأداء المهاري للطلاب .
كما اوصت الباحثة بضرورة الاعتماد على استراتيجية شجرة الذاكرة التي يعد الطالب محورها الأساسي من أجل تحقيق أفضل النتائج ومنها استراتيجية شجرة الذاكرة البنائي في تعلم المهارات الاساسية بالكرة القدم لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة – جامعة الاسراء, إجراء دراسات للمقارنة بين استراتيجية شجرة الذاكرة و استراتيجيات اخرى لمعرفة مستوى تطور الأداء المهاري بالكرة القدم,ضرورة ادخال وسائل العرض المرئي المختلفة في درس التربية الرياضية من أجل مشاهدة اجزاء الحركة بشكل تفصيلي ولأهميتها في ربط حاسة السمع بالبصر وهذا بدوره يؤدي إلى الاسراع في تعلم المهارات الحركية ,وضرورة تطبيق زيادة حصص درس الكرة القدم بصورة فاعلة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة من أجل الارتقاء بالمستوى المهاري للأداء.
تحقق هذه المناقشة احد اهداف التنمية المستدامة متمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد .