اقامت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد دورة تدريبية بعنوان (التطبيق الميداني المشاكل والحلول)، حاضرت فيها التدريسية بفرع العلوم النظرية ا.د. نجلاء عباس الزهيري.

وبينت د. الزهيري مفهوم التربية العملية وهي جميع الانشطة المختلفة التي يتعرف الطالب المعلم عليها من خلال جميع جوانب العملية التعليمية بالتدريج بحيث يبدا بالمشاهدة ثم الشروع في تحمل الواجبات التي يقوم بها المعلم الى ان يصل في نهاية المطاف الى الممارسة الفعلية لأعمال المعلم وبشكل كامل.

كما اوضحت اهدافها المتمثلة بإفساح المجال للطالب المطبق لتطبيق نظريات ومبادئ التعلم التي اكتسبها طوال فترة الدراسة، اكتساب الطالب المطبق للمهارات المرتبطة بمجال تخصصه والتعرف على اليات تطبيق طرائق التدريس المختلفة، تطوير مهارات الملاحظة للطالب المطبق لملاحظة سلوكيات الطلبة والتعرف على القدرات الفردية والتعامل مع المشكلات، تزويد الطالب المطبق بالخبرات الاساسية المطورة في ادارة الصف ومشكلاته، تدريب الطالب المطبق على كيفية تحضير الوسائل التعليمية والبيئة الصفية واعداد الدروس والاساليب، تعويد الطالب المطبق على المناخ المدرسي الذي سيمارس فيه مهنة التدريس ، تنمية قدرات الطلاب المطبقين على التعامل مع قواعد واجراءات التنظيم المدرسي وتحمل المسؤولية واداء ادوار المعلم المختلفة داخل المدرسة.

واشارت الى اهم التعليمات الخاصة بالتربية العملية بالنسبة للطالبات وهي الالتزام بالدوام اليومي وعدم الغياب والزي الرياضي والمثل والقيم الأخلاقية والتربوية، المشاركة في مراسيم رفع العلم ، المشاركة في النشاطات اللاصفية،  الحرص الشديد على ترك اثر ايجابي لدى اعضاء الهيئة التدريسية وادارة المدرسة، اطلاع مديرة المدرسة اسبوعيا على دفتر الخطة الخاص بالمطبقة، تطبيق الخطط وفقا لمفردات وزارة التربية ، العمل على توظيف البدائل ومحاولة ايجادها في المدارس التي لا تمتلك ادوات وامكانيات مادية فمن الممكن تفعيل دور البدائل سواء في الدرس او المدرسة بشكل عام.

وتحقق هذه الدورة احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

اقامت وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد دورة تدريبية بعنوان (التطبيق الميداني المشاكل والحلول)، حاضرت فيها التدريسية بفرع العلوم النظرية ا.د. نجلاء عباس الزهيري.

وبينت د. الزهيري مفهوم التربية العملية وهي جميع الانشطة المختلفة التي يتعرف الطالب المعلم عليها من خلال جميع جوانب العملية التعليمية بالتدريج بحيث يبدا بالمشاهدة ثم الشروع في تحمل الواجبات التي يقوم بها المعلم الى ان يصل في نهاية المطاف الى الممارسة الفعلية لأعمال المعلم وبشكل كامل.

كما اوضحت اهدافها المتمثلة بإفساح المجال للطالب المطبق لتطبيق نظريات ومبادئ التعلم التي اكتسبها طوال فترة الدراسة، اكتساب الطالب المطبق للمهارات المرتبطة بمجال تخصصه والتعرف على اليات تطبيق طرائق التدريس المختلفة، تطوير مهارات الملاحظة للطالب المطبق لملاحظة سلوكيات الطلبة والتعرف على القدرات الفردية والتعامل مع المشكلات، تزويد الطالب المطبق بالخبرات الاساسية المطورة في ادارة الصف ومشكلاته، تدريب الطالب المطبق على كيفية تحضير الوسائل التعليمية والبيئة الصفية واعداد الدروس والاساليب، تعويد الطالب المطبق على المناخ المدرسي الذي سيمارس فيه مهنة التدريس ، تنمية قدرات الطلاب المطبقين على التعامل مع قواعد واجراءات التنظيم المدرسي وتحمل المسؤولية واداء ادوار المعلم المختلفة داخل المدرسة.

واشارت الى اهم التعليمات الخاصة بالتربية العملية بالنسبة للطالبات وهي الالتزام بالدوام اليومي وعدم الغياب والزي الرياضي والمثل والقيم الأخلاقية والتربوية، المشاركة في مراسيم رفع العلم ، المشاركة في النشاطات اللاصفية،  الحرص الشديد على ترك اثر ايجابي لدى اعضاء الهيئة التدريسية وادارة المدرسة، اطلاع مديرة المدرسة اسبوعيا على دفتر الخطة الخاص بالمطبقة، تطبيق الخطط وفقا لمفردات وزارة التربية ، العمل على توظيف البدائل ومحاولة ايجادها في المدارس التي لا تمتلك ادوات وامكانيات مادية فمن الممكن تفعيل دور البدائل سواء في الدرس او المدرسة بشكل عام.

وتحقق هذه الدورة احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

Comments are disabled.