نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير منهج تعليمي بأنموذج التعلم التفارغي في التفكير التصميمي والتفاعلي وتعلم بعض  انواع التصويب بكرة اليد للطالبات)، للباحثة (علياء عصام احمد) وتألفت لجنة المناقشة من ا.د. انتصار عويد علي رئيساً وا.د. لمى سمير حمودي مشرفاً وا.د. نهاد محمد علوان عضوا وا.د. ندى عبد السلام عضوا وا.م.د. سحر حر مجيد عضوا وا.م.د. متين سليمان صالح عضوا خارجيا من جامعة كركوك.

وهدفت الدراسة الى اعداد وحدات تعليمية بأنموذج التعلم التفارغي في تعلم بعض انواع التصويب بكرة اليد لدى طالبات المرحلة الثانية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات ، اعداد مقياسين التفكير التصميمي والتفاعلي لدى افراد العينة المذكورة اعلاه، التعرف على تأثير المنهج التعليمي بأنموذج التعلم التفارغي في التفكير التفاعلي والتصميمي لدى الطالبات، اضافة الى التعرف على تأثير انموذج التعلم التفارغي في بعض انواع التصويب بكرة اليد لأفراد العينة التجريبية، التعرف على افضلية المجموعتين التعلم التفارغي والاسلوب المتابع في التفكير التفاغلي والتصميمي وتعلم بعض انواع التصويب بكرة اليد.

واظهرت نتائج الدراسة ثبوت صلاحية المقياسين التفكير التصميمي والتفاعلي المستخدمة في الدراسة، اضافة الى ملاحظة تأثير الدور الايجابي لأنموذج التعلم التفارغي بوحداته التعليمية في بعض انواع التصويب بكرة اليد وفي التفكيرين المذكورة اعلاه.

واوصت الباحثة بتوظيف نموذج التعلم التفارغي في الالعاب الاخرى، الاستفادة من نتائج الدراسة في تطبيق انموذج التعلم التفارغي لتعلم مهارات التصويب وتطوير التفكيرين التصميمي والتفاعلي.

وتحقق هذه المناقشة احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

نوقشت في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير منهج تعليمي بأنموذج التعلم التفارغي في التفكير التصميمي والتفاعلي وتعلم بعض  انواع التصويب بكرة اليد للطالبات)، للباحثة (علياء عصام احمد) وتألفت لجنة المناقشة من ا.د. انتصار عويد علي رئيساً وا.د. لمى سمير حمودي مشرفاً وا.د. نهاد محمد علوان عضوا وا.د. ندى عبد السلام عضوا وا.م.د. سحر حر مجيد عضوا وا.م.د. متين سليمان صالح عضوا خارجيا من جامعة كركوك.

وهدفت الدراسة الى اعداد وحدات تعليمية بأنموذج التعلم التفارغي في تعلم بعض انواع التصويب بكرة اليد لدى طالبات المرحلة الثانية بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات ، اعداد مقياسين التفكير التصميمي والتفاعلي لدى افراد العينة المذكورة اعلاه، التعرف على تأثير المنهج التعليمي بأنموذج التعلم التفارغي في التفكير التفاعلي والتصميمي لدى الطالبات، اضافة الى التعرف على تأثير انموذج التعلم التفارغي في بعض انواع التصويب بكرة اليد لأفراد العينة التجريبية، التعرف على افضلية المجموعتين التعلم التفارغي والاسلوب المتابع في التفكير التفاغلي والتصميمي وتعلم بعض انواع التصويب بكرة اليد.

واظهرت نتائج الدراسة ثبوت صلاحية المقياسين التفكير التصميمي والتفاعلي المستخدمة في الدراسة، اضافة الى ملاحظة تأثير الدور الايجابي لأنموذج التعلم التفارغي بوحداته التعليمية في بعض انواع التصويب بكرة اليد وفي التفكيرين المذكورة اعلاه.

واوصت الباحثة بتوظيف نموذج التعلم التفارغي في الالعاب الاخرى، الاستفادة من نتائج الدراسة في تطبيق انموذج التعلم التفارغي لتعلم مهارات التصويب وتطوير التفكيرين التصميمي والتفاعلي.

وتحقق هذه المناقشة احد اهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

Comments are disabled.