نظمت لجنة البايوميكانيك في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد دورة علمية بعنوان(  التحليل الحركي وسيلة معرفية لتتبع وتقييم اداء اللاعبين بطريقة موضوعية (ميكانيكية – الحوسبة بالشبكة العصبية) ، وهدفت الدورة إلى التعرف على التحليل الحركي كوسيلة معرفية لتحديد اسباب النجاح والفشل في الأداء الحركي،كيفية اعتماد المختصين وخبراء التحليل الحركي الميكانيكي وسيلة من وسائل تقييم الحركة ، التحليل الحركي الميكانيكي يساهم في إعطاء صورة واضحة عن وصف الحركة والاجابة على التساؤلات عن كيفية حدوث الحركة، نتائج التحليل الحركي تساهم في توجيه العملية التعليمية والتدريبية ، تحليل مسار الحركة او الفعالية ومقارنتها بأنموذج او وسيلة تساهم في تطوير المستوى وتحقيق انجاز عالي ، التحليل الحركي وسيلة من وسائل القياس في الميكانيكا الحيوية ، دور الحوسبة (الشبكة العصبونية) في تطوير الأداء .

اذ بين أعضاء اللجنة  ان التحليل الحركي المستخدم كوسيلة معرفية يعد مفتاحا للتعرف على مسار ودقائق الحركة وان تجزئة الحركة وتحليلها ليس هدفا وإنما وسيلة تبحث عن أجزاء الحركة ومدى العلاقة بين المتغيرات التي تؤثر في ذلك المسار وتحويله إلى أرقام ودرجات لغرض الوصول الى الهدف وهو الأداء الافضل ، باستخدام برامج واجهزة لقياس التحليل الحركي  كاداة اووسيلة لتقويم الحركات التي يؤديها الرياضي مع مراعاة خصائص تلك الحركة وامكانية تحديد الاسباب الميكانيكية للمهارات الرياضية.

كما اوضحن اهم الخطوات التي يجب اتباعها في نتائج التحليل الحركي الميكانيكي للمساهمة في توجيه العملية التدريبيه او عمل المدرب في المجال الرياضي ومنها مشاهدة حركات الرياضي من خلال عرض افلام فيديوية لاداء الرياضي، تحديد الأجزاء الرئيسية في الحركة او تقسيمها إلى مراحل ويمكن ان يتضمن ذلك تحديد المتغيرات الميكانيكية في كل مرحلة ومن ثم دراستها بشكل منفرد، مرحلة القياس ويمكن ان يتضمن ذلك استخدام أدوات مثل أنظمة التقاط الحركة او لوحات القوة ومقاييس التسارع لجمع البيانات عن حركات الرياضي،  تحليل البيانات التي تم جمعها، كذلك إمكانية تقديم الملاحظات للرياضي بناءا على نتائج التحليل.

وقد أشارت اللجنة إلى اهم أخطاء الأداء لتحليل مسار الحركة بشكل عام خطأ التوقيت،الأخطاء الناتجة عن قصور في القوة والقدرة.

 ونوهن عن الفرق بين الحوسبة والشبكة العصبية،ويقصد بالأولى  وهي مجال يشمل دراسة وتدريب العمليات الخوارزمية وتشير إلى استخدام اجهزة الكمبيوتر لأداء المهام التي يكون من الصعب او المستحيل القيام بها يدويا ، وتشمل كافة تخصصات الحوسبة ،اما الشبكة العصبونية وهي  نظام حاسوبي مصمم على غرار الدماغ البشري والجهاز العصبي، وهي عبارة عن مجموعة مترابطة من الخلايا العصبية الطبيعية او الاصطناعية التي تستخدم نموذجا رياضيا او حسابيا لمعالجة المعلومات بناءا على نهج اتصالي للحساب يستخدم شبكة من الوظائف لفهم وترجمة مدخلات البيانات من نموذج واحد إلى المخرجات المرغوبة وعادة ما تكون في شكل اخر.

وتعد هذه الدورة احد أهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

 

نظمت لجنة البايوميكانيك في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد دورة علمية بعنوان(  التحليل الحركي وسيلة معرفية لتتبع وتقييم اداء اللاعبين بطريقة موضوعية (ميكانيكية – الحوسبة بالشبكة العصبية) ، وهدفت الدورة إلى التعرف على التحليل الحركي كوسيلة معرفية لتحديد اسباب النجاح والفشل في الأداء الحركي،كيفية اعتماد المختصين وخبراء التحليل الحركي الميكانيكي وسيلة من وسائل تقييم الحركة ، التحليل الحركي الميكانيكي يساهم في إعطاء صورة واضحة عن وصف الحركة والاجابة على التساؤلات عن كيفية حدوث الحركة، نتائج التحليل الحركي تساهم في توجيه العملية التعليمية والتدريبية ، تحليل مسار الحركة او الفعالية ومقارنتها بأنموذج او وسيلة تساهم في تطوير المستوى وتحقيق انجاز عالي ، التحليل الحركي وسيلة من وسائل القياس في الميكانيكا الحيوية ، دور الحوسبة (الشبكة العصبونية) في تطوير الأداء .

اذ بين أعضاء اللجنة  ان التحليل الحركي المستخدم كوسيلة معرفية يعد مفتاحا للتعرف على مسار ودقائق الحركة وان تجزئة الحركة وتحليلها ليس هدفا وإنما وسيلة تبحث عن أجزاء الحركة ومدى العلاقة بين المتغيرات التي تؤثر في ذلك المسار وتحويله إلى أرقام ودرجات لغرض الوصول الى الهدف وهو الأداء الافضل ، باستخدام برامج واجهزة لقياس التحليل الحركي  كاداة اووسيلة لتقويم الحركات التي يؤديها الرياضي مع مراعاة خصائص تلك الحركة وامكانية تحديد الاسباب الميكانيكية للمهارات الرياضية.

كما اوضحن اهم الخطوات التي يجب اتباعها في نتائج التحليل الحركي الميكانيكي للمساهمة في توجيه العملية التدريبيه او عمل المدرب في المجال الرياضي ومنها مشاهدة حركات الرياضي من خلال عرض افلام فيديوية لاداء الرياضي، تحديد الأجزاء الرئيسية في الحركة او تقسيمها إلى مراحل ويمكن ان يتضمن ذلك تحديد المتغيرات الميكانيكية في كل مرحلة ومن ثم دراستها بشكل منفرد، مرحلة القياس ويمكن ان يتضمن ذلك استخدام أدوات مثل أنظمة التقاط الحركة او لوحات القوة ومقاييس التسارع لجمع البيانات عن حركات الرياضي،  تحليل البيانات التي تم جمعها، كذلك إمكانية تقديم الملاحظات للرياضي بناءا على نتائج التحليل.

وقد أشارت اللجنة إلى اهم أخطاء الأداء لتحليل مسار الحركة بشكل عام خطأ التوقيت،الأخطاء الناتجة عن قصور في القوة والقدرة.

 ونوهن عن الفرق بين الحوسبة والشبكة العصبية،ويقصد بالأولى  وهي مجال يشمل دراسة وتدريب العمليات الخوارزمية وتشير إلى استخدام اجهزة الكمبيوتر لأداء المهام التي يكون من الصعب او المستحيل القيام بها يدويا ، وتشمل كافة تخصصات الحوسبة ،اما الشبكة العصبونية وهي  نظام حاسوبي مصمم على غرار الدماغ البشري والجهاز العصبي، وهي عبارة عن مجموعة مترابطة من الخلايا العصبية الطبيعية او الاصطناعية التي تستخدم نموذجا رياضيا او حسابيا لمعالجة المعلومات بناءا على نهج اتصالي للحساب يستخدم شبكة من الوظائف لفهم وترجمة مدخلات البيانات من نموذج واحد إلى المخرجات المرغوبة وعادة ما تكون في شكل اخر.

وتعد هذه الدورة احد أهداف التنمية المستدامة المتمثلة بالهدف الرابع التعليم الجيد.

 

Comments are disabled.