اقامت التدريسية بفرع الالعاب الفرقية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.م.د. نعيمة زيدان خلف ندوة علمية لطالبات المرحلة الاولى بعنوان (الحركة الكشفية واهميتها في حياة الطالبة الجامعية).

اذ اوضحت د. نعيمة الحركة الكشفية بانها حركة تربوية تطوعية غير سياسية موجهة للفتية والشباب مفتوحة للجميع دون تمييز في الأصل أو الجنس أو العقيدة وفقا للهدف والمبادئ والطريقة الكشفية التي وضعها مؤسس الحركة الكشفية، كما تعد هي تربية غير رسمية توجه للفتى والفتيات بطريقة محببة تساعد على التفاعل وتعديل السلوك أكثر من التربية الرسمية، مشيرة الى اعتمادها على قوانينها ومعتقداتها الأساسية المتمثلة ب (الواجب نحو الله والواجب نحو الوطن – الواجب نحو الآخرين – الواجب نحو الذات).

كما بينت الهدف من الحركة الكشفية هي اتمام  التنمية العقلية من خلال المنهج ،وكذلك التنمية البدنية من خلال حياة الخلاء وتطبيق البرامج الرياضية، و التنمية الاجتماعية من خلا ل الأنشطة التي يمارسها الأفراد ( الاجتماعات – الوعد والقانون – خدمة البيئة – حفلات السمر – الرحلات والزيارات )،التنمية الروحية من خلال غرس التقاليد الدينية وتنمية المعتقدات الدينية وزيارة دور العبادة وتأدية الصلاة في أوقاتها، تحقيق المثل العليا في الاعتماد على النفس والشعور بالمسؤولية والحزم والصبر والاحترام الذاتي واحترام الاخرين، ترسيخ الروح الوطنية الصادقة عند الكشاف ،تربية الفتى على النظام والانضباط والتعاون، العمل بالنشاط الفردي الموجه وذلك لإفساح المجال العام امام الشباب ليمارس تجاربه الذاتية وتشجيع العمل الايجابي، توفر للكشاف فرصة الحرية والانطلاق والشعور بالوجود وابراز الصلة بين الواقع وما يدور في مخيلات هؤلاء الكشافين من احلام.

Comments are disabled.