أقامت التدريسية بفرع الألعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.د.انتصار كاظم عبد الكريم ندوة علمية لطالبات الدراسة الأولية بعنوان(التحليل الحركي وسيلة معرفية لتتبع وتقيم أداء اللاعبين بطريقة موضوعية).

وأشارت د.انتصار الى أهمية التحليل الحركي،لكونه يساعد في الحصول على تصور كامل عن الحركة مما يساعد على سرعة التطور،كما يساعد على اكتشاف الخطأ وحل المشاكل المتعلقة بالأداء، اعتماد عدد كبير من الباحثين وخاصة في مجال البايوميكانيك على التحليل الحركي كأسلوب ووسيلة لتقويم وتحليل الحركات من وجهة النظر الميكانيكية مع مراعاة خصائص تلك الحركات وتحديد الأسباب الميكانيكية للمهارات الرياضية .

كما بينت علاقة الربط بين علم الحركة والبايوميكانيك إذ أن الأخير يفسر الحركة والغرض منها ودراسة أجزاء الحركة ميكانيكيا بشكل منفرد ومعرفة العالقة فيما بين الأجزاء وذلك عن طريق تطبيق الأسس والقوانين الميكانيكية .

واختتمت الندوة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة أدراك المدرس والمدرب خصائص وتفاصيل الحركة وكذلك أمكانية تحديد الأسس والمبادئ الميكانيكية الخاصة بها ليكون قادر على الحكم على أداء الحركة، توفير المختبرات وكذلك الأجهزة الخاصة بالتحليل الحركي مثل أجهزة قياس السرعة ومنصة قياس القوة والكاميرات الفديوية من اجل تسهيل عملية التقييم الكمي.

Comments are disabled.