اقامت التدريسية بفرع الالعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.م.د.غصون ناطق الوادي ندوة علمية لطالبات الدراسة الاولية بعنوان(الاستجابات الفسيولوجية للنساء والنشاط الرياضي).

وبينت د. الوادي مفهوم النشاط البدني حسب منظمة الصحة العالمية بأنه أي حركة من حركات الجسم تنتجها العضلات الهيكلية وتتطلّب استهلاك الطاقة، ويشير أيضا إلى كل حركات الجسم ،ولا سيما أثناء وقت الفراغ أو عند الانتقال من مكان وإليه أو في إطار عمل الفرد ويساهم النشاط البدني المعتدل والمكثّف في تحسين الصحة.

واشارت الى اهم العوامل المؤثرة على الاستجابات الفسيولوجية ومنها العمر الزمني،التغيرات الهرمونية(الدورة الشهرية )،معدل التمثيل الغذائي،القدرة الحركية (القوة العضلية, المطاولة,, التوافق والمرونة الحركية)،اللياقة القلبية التنفسية.

واختتمت الندوة بمجموعة من التوصيات يجب ان يكون النشاط البدني ضمن الروتين اليومي ( مشي , سباحة,والنشاطات الاخرى المعتدلة الشدة،اتباع نظام غذائي صحي، ممارسة التمرينات الهوائية المتوسطة ومرتفعة الشدة لتحسين اللياقة القلبية التنفسية،ممارسة تمرينات المقاومة لتعزيز قوة المجموعات العضلية الكبيرة في الجذع والاطراف ودمج النوعين معا خلال 45-60 دقيقة، الابتعاد عن عمليات التجميل للتنحيف والاستعاضة عنها بالتمرينات البدنية المناسبة والحد من العادات السيئة ( عدم الحركة , السهر, التدخين …..الخ.

Comments are disabled.