اقامت رئيسة فرع الالعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.م.د.عبير داخل السلمي حلقة نقاشية بعنوان (النسيان وانخفاض الذكاء اهم المعادن التي تساعد في تقوية الذاكرة).

اذ اوضحت د. السلمي مفهوم النسيان بانه عدم القدرة على تذكر بعض الأحداث والأشخاص، وبعض الذكريات والمواقف المؤلمة، ومن اسبابه ظاهرة التثبيط، ظاهرة اللاواعي، ضعف مخططات الأعصاب، مشيرة الى انواعه المتمثلة النسيان العابر، النسيان الشرودي، النسيان الحاجب، النسيان ذات الإسناد الخاطئ، النسيان الإيحائي،نسيان التحيز،النسيان ما بعد الصدمة، مضيفة ان من اهم المعادن والفيتامينات المؤثرة بالذكاء هي اليود، الزنك، النحاس، المغنيسيوم، فيتامين ب 12، فيتامين هـ، فيتامين د3.

واختتمت الحلقة بتقديم مجموعة من التوصيات منها الاهتمام بالنشاط البدني لأنه يعمل على زيادة تدفق الدم لكامل الجسد مما يحافظ على قوة الذاكرة ويساعد في طرق العلاج،الحفاظ على صحة العقل من خلال الأنشطة التي تحفز العقل، الانخراط الاجتماعي حيث يساهم التفاعل الاجتماعي على التقليل من حالات الاكتئاب والتوتر، وكلاهما يساهم في فقدان الذاكرة. لذلك يجب البحث عن فرص التجمعات العائلية والأصدقاء،العمل على التنظيم بكافة الجوانب كونه يساعد على عدم النسيان، التقليل من مصادر التشتت، حيث أن التركيز على أكثر من شيء في وقت واحد يؤدي إلى النسيان،التمتع بالنوم الجيد، حيث أن النوم يلعب دورًا مهمًا في ترسيخ الذاكرة.

Comments are disabled.