نظم تدريسيات الجمناسيك الفني في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد كل من ا.د.هدى شهاب وا.د.انتصار كاظم وا.د.بشرى كاظم وا.د.زينة عبد السلام وم.د.بيداء طارق وم.م. غفران بشير ورشة عمل لطالبات الدراسة الأولية بعنوان (تأثير تطبيق القوانين والأسس الميكانيكية في أداء مهارات الجمناستك الفني للسيدات).

إذ أوضحت لجنة الجمناستك الفني أهداف الورشة المتمثلة بمعرفة مدى تأثير تطبيق القوانين والأسس الميكانيكية في أداء مهارات الجمناستك الفني للسيدات، فهم العلاقات المتبادلة والناتجة عن الطاقة الميكانيكية التي يمتلكها الجسم أثناء حركته عند أداء أي مهارة حركية، التعرف على تأثير  الطاقتان في انجاز وتحقيق المهارات الرياضية بالأداء الأمثل والأحسن،كقوانين نيوتن والجاذبية الأرضية والعتلات.

وبينت اللجنة أهم القوى الميكانيكية والأسس المؤثرة في أداء مهارات الجمناستك ومنها الطاقة الحركية والطاقة الكامنة، إضافة الى قوانين نيوتن المتمثلة بالقصور الذاتي والقوة وقوة الفعل والفعل ورد الفعل، فضلا عن الجاذبية الأرضية ومركز نقل الجسم والعتلات،مستذكرة أهم المحاور المستخدمة في المهارات الجمناستيكية ومنها محاور خارج الجسم: وتكون حقيقية وعلى نوعين محاور ثابتة وشبة ثابتة، محاور داخل الجسم وتكون على نوعين وهمية وحقيقية.

واختتمت الورشة بتقديم مجموعة من التوصيات أهمها بيان مدى الاستفادة من تطبيق القوانين والاسس الميكانيكية في مهارات الجمناستك الفني و تطبيقه في المهارات الرياضية الاخرى من حيث الاداء لأي مهارة ومسافة التعجيل وتطبيق قوانين نيوتن الحركية سواء الخطية او الدائرية، يعد نظام العتلات في الطبيعة هو احد الأنظمة  الميكانيكية التي يشترط في عملها وجود ثلاث عوامل هي:- 1- القوة. 2- المقاومة. 3- مركز دوران (محور).هذه العوامل الثلاثة لابد من وجود جسم صلب تظهر فيه نقاط تأثير عمل القوة وتأثير عمل المقاومة وقابلية الدوران حول نقطة ثابتة (محور).

 

Comments are disabled.