أقامت مسؤولة وحدة التعليم المستمر في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.د.أسراء فؤاد الويس  ندوة علمية بعنوان (مساهمة الرياضة المجتمعية في الحد من تداعيات تناول المخدرات ما بعد العلاج).

وبينت د.الويس اهداف الندوة المتمثلة بالتعرف على اسباب الادمان ،اسباب انتشار المخدرات في مجتمعات العالم بشكل عام وفي المجتمع العربي بشكل خاص،دور الرياضة في الحد من انتشار المخدرات ،ماهية اثر المخدرات على اللاعب الرياضي، اعراض المخدرات بعد تركها ومتى تبدا في الظهور ،علاج الادمان على المخدرات والتحديات التي تواجه المدمن ،اشهر اللاعبين الذين تعاطوا المخدرات.

واضافت ان للرياضة دور كبير في الحد من انتشار المخدرات، لكونها المحرك الرئيسي للجسم ،وذلك لان الاشخاص الموهوبين رياضيا لديهم امكانية بتحقيق النجاح والثروة والشهرة ،لذا لا يمكن حصر دورها في الحد من انتشار الظواهر الاجتماعية التي تعيق المجتمع ،وانما تأثيرها الايجابي على الاشخاص ايضا،مشيرة الى اسباب انتشارها المتمثل بالعوامل البيئية والنفسية والوراثية،كذلك هناك عوامل اخرى مسببة بانتشارها كغياب الوعي لدى الكثير من الشباب،الحاجة الى تجربة مخدر جديد، الهروب والشعور بالاسترخاء ،التخفيف من الملل والفراغ.

كما نوهت عن دور الرياضة في الحد من انتشار المخدرات منها مساهمتها في تحسين المزاج الصحة النفسية،الصحة الجسدية،مثلما لها دور ايجابي على الرياضي ،لها دور سلبي أيضا متمثل بالتعليق والحظر،فقدان الوظيفة والتقاعد،المشاكل الصحية ،الوقوع في الإدمان ، الموت المفاجئ.

وذكرت اشهر اللاعبين الذين تعاطوا المخدرات هم :مارادونا، الايفواري كواو توريه ،والبرازيلي ديكو، الاسترالي مارك بوزينيتش، وباولو سيزار الملقب بيليه الصغير، وغيرهم العديد من لاعبي المصارعة.

Comments are disabled.