عقدت مجموعة من تدريسيات فرع الألعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد كل من ا.د.ساهرة رزاق وم.د.بيداء طارق وم.د.نازك صبحي وم.م.رغداء فؤاد وم.م. هدى عيدان ندوة علمية بعنوان (الآثار النفسية للتطرف والإرهاب).

وقد أوضحن التدريسيات أهم الآثار النفسية الناتجة من التطرف والإرهاب ومنها القلق والاكتئاب ،الغضب والاستياء،العزلة الاجتماعية،الشعور بالتميز والتفوق،الإحساس بالقوة والتحكم،التلقين والتأثير.

 كما أشرن الى أهم الأسباب المؤدية الى انتشار هذه الظواهر وهي انتشار الفساد والظلم في المجتمعات،كثرة النزاعات والمشاكل الأسرية ،الانحلال الأخلاقي والتربوي،وجود بعض الاضطرابات النفسية ،انتشار المخدرات والمشروبات المسكرة ،الأسباب الاقتصادية كانتشار البطالة والفقر والجوع وغلاء المعيشة،كثرة الضرائب والالتزامات على أفراد المجتمع،الأسباب الدينية كالفهم الخاطئ للدين،ضعف المناهج التعليمية والخطاب الديني التي تدعو الى الوسطية والاعتدال ونبذ التطرف،أسباب سياسية،الوسائل الإعلامية المؤثرة في نشؤء الأفكار المتطرفة والمواقف السلبية اتجاه الأحداث المتطرفة والمشاركة في نشرها وتعزيزها ،فضلا عن غياب الخطاب الفعلي في مواجهة التطرف .

واختتمت تدريسيات فرع الألعاب الفردية بتقديم مجموعة من الحلول لأجل القضاء على التطرف والإرهاب أهمها ممارسة المجتمع دوره الفعال،دور الإعلام الديني في التوعية ،دور الدولة بفتح باب الحوار والمناقشة مع الشباب،دور التعليم ومناهجه التعليمية ،الدعم النفسي والاجتماعي،التعليم والتثقيف،العمل الجماعي والتعاوني،الحوار والاستماع،تعزيز الثقة بالنفس ،التدريب على مهارات التفكير.

 

Comments are disabled.