????????????????????????????????????


أقامت التدريسية بفرع الألعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد الأستاذ الدكتور زينة عبد السلام العزاوي ورشة علمية بعنوان (المبادئ الميكانيكية المرتبطة بالأداء الحركي المهارى).

اذ أوضحت د. العزاوي اعتماد المبادئ الميكانيكية المرتبطة بالأداء الحركي على فهم العلاقات المتبادلة الناتجة عن التكوين البيولوجي الوظيفي للفرد في أطار الخصائص الميكانيكية المرتبطة بالتركيب الحركي لنوع المهارة، مبينة ان هناك اسلوبان رئيسيان لدراسة حركة الجسم البشري وهما الأسلوب الكيفي النوعي والكمي.

كما أشارت الى مجالات تطبيق الميكانيكا الحيوية والحركية في الرياضة المتمثلة بتحديد الأسلوب الأمثل لتحسين الأداء الرياضي، تقييم التجنيد العضلي والتحميل، تحليل المعدات الرياضية والتمارين الرياضية مثل الأحذية والأسطح والمضارب، منوهة عن أهم أهدافه التي تشمل تحسين الأداء، كذلك تحسين الأداء الفني (التكنيك)، منع الإصابة وعمليات التأهيل بعد الإصابة، تطوير واستخدام أدوات جديدة، تحسين التدريب، تكنيكات للتقليل من فرص الإصابة، تقليل الإصابة عن طريق تصميم المعدات.

وأكدت د. العزاوي ان للتحليل الحركي أربعة مستويات وهي التحليل بغرض التعرف على الخصائص التكنيكية للمهارة، التحليل بغرض الكشف عن عيوب الأداء، التحليل بغرض المقارنة للأداء بالمنحنيات النظرية، التحليل بغرض الدراسة النظرية لحركات النماذج.

وقد أوصت بالاستفادة من المبادئ البيوميكانيكية والحركية في تطبيق المهارات الرياضية من حيث الحركة التمهيدية لأي مهارة ومسافة والتعجيل وتطبيق قوانين نيوتن الحركية سواء الخطية او الدائرية.

Comments are disabled.