نظمت وحدة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد، بالتعاون والتنسيق مع وفد من مديرية شباب ورياضة بغداد/ الرصافة، كل من مدرب التنمية البشرية الأستاذ مصطفى محمد حمودي، والست مريم طارق، والست عذراء كريم، محاضرة توعوية بعنوان (التنمر وعلاقته بتطوير الذات)، برعاية واشراف عميد الكلية الأستاذ الدكتور فاطمة عبد مالح.

وقد تم القاء محاور المحاضرة من قبل الأستاذ مصطفى مبينا مفهوم التنمر: وهو طريقة للسيطرة على الشخص الاخر او هو مضايقة جسدية او لفظية مستمرة بين شخصين مختلفين في القوة، يستخدم فيها الشخص الأقوى طرائق جسدية ونفسية وعاطفية ولفظية لإذلال شخص ما أو إحراجه وقهره، ومن أنواعه: التنمر الجسمي واللفظي والجنسي والعاطفي والنفسي، فضلا عن التنمر في العلاقات الاجتماعية والممتلكات.

كما أشار إلى تقدير الذات، وهو حكم يتبناه الفرد لذاته ودرجة ثقته بقدرته وتميزه ونجاحه وقيمته، ويعكس اتجاها نحو تقبل الذات إما أن يكون إيجابيا أو سلبيا، ومن عوامله المؤثرة هي الذاتية المتمثلة بالخصائص والصفات الشخصية والعوامل الاجتماعية والعوامل الوضعية المتمثلة بالظروف المحيطة بالفرد.

كما اكد الأستاذ مصطفى ان ممارسة التنمر له آثار سلبية تنعكس على الفرد نفسيا واجتماعيا، مما تؤثر على تطوير ذاته عند ممارسة حياته الشخصية والمهنية.

Comments are disabled.