عقدت لجنة طرائق التدريس في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد كل من ا.د. نجلاء عباس وا.د. اقبال عبد الحسين وا.د. نهاد محمد وا.د. هدى عبد السميع وا.م.د. ميساء نديم وم.د. نديمة بدر ورشة علمية لطالبات المرحلة الرابعة بعنوان (التربية العملية – التطبيق الميداني للمرحلة الرابعة الحلول والمشاكل).

اذ بينت أعضاء اللجنة مفهوم التربية العملية وهي جميع الأنشطة المختلفة التي يتعرف الطالب المعلم عليها من خلال جميع جوانب العملية التعليمية بالتدريج بحيث يبدا بالمشاهدة ثم يشرع في تحمل الواجبات التي يقوم بها المعلم الى ان يصل في نهاية المطاف الى الممارسة الفعلية لأعمال المعلم وبشكل كامل.

كما اوضحن اهم التعليمات الخاصة بالتربية العملية بالنسبة للطالبات: الالتزام بالدوام اليومي وعدم الغياب، الالتزام بالمثل والقيم الأخلاقية والتربوية ونقل صورة محترمه عن كليتنا من خلال سلوك الطالبة المحترم، عدم التبرج الزائد عن الطبيعي لما له من أثر في نقل صورة غير لائقة عن شخصية المطبقة، الالتزام بالزي الرياضي مع استخدام الأدوات الخاصة بالدرس، المشاركة في مراسيم وفع العلم ،و القيام بمهام الاصطفاف اليومي ، المشاركة في النشاطات اللاصفية، الحرص الشديد على ترك اثر إيجابي لدى أعضاء الهيئة التدريسية وإدارة المدرسة من خلال العلاقة الطيبة التي ستتركها المطبقة لديهم، الحرص الشديد على  اطلاع مديرة المدرسة أسبوعيا على دفتر الخطة الخاص بالمطبقة الذي يجب ان يكون متكامل، الحرص الشديد على تطبيق الخطط وفقا لمفردات وزارة التربية ومنهاج المرحلة، تقديم كل ما هو ممكن من دعم للمدرسة وذلك من خلال العمل على مشاركة المطبقة مع مدرس المدرسة والطالبات بأعمال العمل الشعبي وطلاء وتخطيط الملاعب وإصلاح المتهالك منها ومن الأدوات قدر المستطاع وفي حدود الإمكانيات المتاحة   ، العمل ع توظيف البدائل ومحاولة ايجادها في المدارس التي لا تمتلك أدوات ولا تمتلك إمكانيات ماديه فمن الممكن تفعيل دور البدائل سواء في الدرس او للمدرسة بشكل عام ، إتمام فترة التطبيق الميداني بإيجابيه وبدون أي مشاكل تذكر سواء بين المطبقة وتدريسيات المدرسة او مدرس الرياضة او الإدارة المتمثلة بالمديرة والمعاونين او حتى مع الطلبة اذا يجب ان تتذكري دوما انك ضيفة على جميع هؤلاء ولابد من ان تتركي اثرا طيبا لديهم يجعلهم يذكرون فترة تطبيقك بخير.

ولقد أشار أعضاء اللجنة الى الطالبات بوجود استمارة تقييم يتم من خلالها تقييم الطالبات على أساس ثلاثة جوانب شخصية وإدارية وعلمية من قبل المشرفة وإدارة المدرسة.

وفي ختام الورشة تمنى تدريسيات مادة طرائق التدريس الموفقية والنجاح للطالبات في التطبيق الميداني.

Comments are disabled.