اقامت التدريسية بفرع الألعاب الفردية في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد الاستاذ الدكتور إسراء فؤاد ندوة علمية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان (التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا التحديات،المعوقات، الإيجابيات،السلبيات).

واوضحت د.اسراء كيفية ظهور التعليم الالكتروني في ظل جائحة كورونا،ليصبح شكل من اشكال التعليم عن بعد،والذي ألغى الفصول التقليدية واستبدلها بفصول افتراضية،ونظرا لعدم قبول فكرة التحول،لذلك نتج عنه التعليم المدمج ليعد واحدة من طرق توظيف التعليم الالكتروني في التدريس والتعليم الجامعي.

واشارت إلى ايجابياته المتمثلة بالمرونة في التعلم، امكانيه التواصل المباشر مع المعلم،توفير الوقت والجهد والمال،تقليل التكاليف الدراسية عن المعتادة عليها،الحصول على المزيد من الفرص التعلم عن بعد،فتح آفاق واسعة أمام الطلبة الذين لايستطيعون إكمال تعليمهم لأسباب وظروف متعددة، كسب المزيد من المهارات التكنولوجية.

كما وبينت سلبياته المتمثلة بنقص في التفاعل الاجتماعي،انخفاض مستوى المهارات الشخصية،تشكيك صاحب العمل بمصداقية التعليم،حدوث مشاكل تتعلق بالانترنت وتتطلب تعلم بعض الأمور الأساسية، تعقيد اسلوب التعلم عن بعد وغالبا ما يرتبط بنقص بكفاءة أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة ايضا.

واختتمت د.اسراء بتقديم مجموعة من التوصيات اهمها ضرورة إيصال المعلومه إلى الحضور تحت أي طارئ او أزمة ممكن ان يمر بها الانسان وعليه تحويلها جوانبها السلبية إلى ايجابية،أصبح التعليم الالكتروني ضرورة  لايمكن الاستغناء عنها،الحث على المشاركة بالدورات وورش العمل التدريبية لغرض تطوير قدراتنا الذاتية.

 

Comments are disabled.