استضافت وحدتي الارشاد النفسي والتوجيه التربوي والإعلام والعلاقات العامة لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد برعاية وإشراف عميدتها الأستاذ الدكتور فاطمة عبد مالح،كل من الست مريم طارق من منتدى الرعاية العلمية،والست ميلاد فاضل مسؤولة قسم البيئة من محافظة بغداد _مديرية شباب ورياضة بغداد الرصافة،لاقامة ندوة توعوية لطالبات الدراسة الأولية بعنوان( سرطان الثدي).

اذ استعرضت كل من الست مريم والست ميلاد مفهوم السرطان بصورة عامة وهو تكاثر غير طبيعي في خلايا الجسم يحدث عندما تتغير الجينات بطريقة غير طبيعيه،مما يولد هذا التغير حدوث انقسام سريع للخلايا يصعب السيطرة عليه فيتحول إلى أورام قد تكون خبيثة او حميدة، كما بينتا في نفس الوقت مفهوم سرطان الثدي بأنه نوع من انواع السرطانات الأكثر انتشارا بين النساء ويحدث في خلايا الثدي الفصيصفات او بالغدد الموجودة المسؤولة عن إنتاج الحليب،كما يحدث لدى الرجال ايضا في القنوات الثدية ولكن بنسب أقل .

وقد اوضحن اهم أعراضه هو الاحساس بحدوث تكتلات او عقد صلبة بالقرب من منطقة ما تحت الابطين،كذلك حدوث انتفاح واحمرار وسخونة وتغييرات في مظهره.

كما اشارهن إلى اهم الطرق التشخيصية للكشف المبكر عنه وذلك من خلال التصوير الإشعاعي او بالموجات فوق الصوتية على الثدي وباستخراج خزعة، وفي نفس الوقت منوهات عن طرق علاجه ومنها العلاج الجراحي والإشعاعي والكيميائي والهرموني.

وفي ختام الندوة اثنت عميدة الكلية على الجهود المبذولة من قبل كادر مديرية شباب ورياضة بغداد الرصافة، مقدمة لكل من ست مريم وست ميلاد كتب شكر وتقدير متمنية لهن الموفقية والنجاح والمزيد من العطاء لتقديم محاضرات توعوية تصب في خدمة النساء وخاصة كليتنا لانها تضم شريحة من الطالبات اللواتي يكونوا بحاجه الى التوعية الكافية لتجنب الوقوع بمشاكل المجتمع المنتشرة حاليا كالمخدرات والابتزاز وغيرها.

Comments are disabled.