اقامت مسؤولة وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي ا.م.د.عبير داخل حاتم،وعضوة لجنة الارشاد ا.م.د.زينب قحطان في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ندوة توعوية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان(الحد من ظاهرة الغشّ في الامتحانات).

اذ بينت كل من د.عبير ود.زينب مفهوم الغش بانه أحد الظواهر الاجتماعية غير السوية،فهو سلوك غير أخلاقي منحرف،ويعرف بأنه خلط الرديء بالجيد،ولغةً خلط الشيء بغير أقل منه،وهدفه تزييف الحقيقة لكسب شيء معنوي أو مادي لأجل إشباع حاجات ورغبات شخصية خاصة،ومن انواعه الغش في البيع والشراء،غش الزواج،الغش في امتلاك العقارات والسيارات،الغش في النصيحة،الغش في الرعية،الغش التجاري،وكذلك الغش الجامعي.

كما اشرن الى اهم العوامل المسببة للغش هي التركيز المبالغ بالاختبارات التحريرية لاعتبارها مقياس للمستوى الدراسي للطالب،ضعف مستوى التحصيل الدراسي للطالب،وذلك بسبب مزاولة بعض الطلبة العمل بعد الانتهاء من الدوام،مبالغة بعض المؤسسات التعليمية في تقدير مستوى الطالب، عدم وجود فاصل زمني كاف بين الاختبارات،لان كثرة الاختبارات تسبب ارهاق بدني وذهني،إضافة الى التوتر والقلق النفسي،غياب القوة من جانب الاستاذ الجامعي .                                                                                           

وأوضحن اهم أساليب الغش المتبعة لدى الطلبة هي استعمال قصاصات ورق صغيرة،الكتابة على ظهر الدفتر الذي يكتب عليه الطالب او يده او قدمه،تبادل بعض الأوراق مع زميل آخر، الهاتف الجوال.

واختتمت الندوة بتقديم مجموعة من المقترحات الوقائية والعلاجية للحد من ظاهرة الغش بكافة أنواعه سواء في المجتمع او في الجامعات واهمها إيضاح مخاطر الغش ومدى تعارضه مع مبادئ الإسلام ،مراعاة الإيجاز والتركيز في المواد الدراسية  التي يكلف بها الطالبات،الاحتفاظ بفاصل زمني بين مواد الاختبار لتمكين الطلبة من التركيز والاستعداد للاختبار،رفع مستوى جاهزية الطلبة للامتحانات.

Comments are disabled.