استضافت مسؤولة وحدة التأهيل والتوظيف والمتابعة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.م.د. نور حاتم حداد، التدريسي في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة الجامعة المستنصرية ا.د.نصير صفاء لإقامة ورشة علمية على طالبات الدراسة الأولية بعنوان (المد والجزر في التعلم الحركي)،وقد حضر الورشة معاوني العميد للشؤون العلمية والطلبة ا.د.سهاد حسيب والإدارية ا.د.اسيل جليل وعدد من تدريسيات الكلية.

ولقد بين د. نصير اثر المد والجزر على الانسان واهمية حركته في المجال الرياضي، كذلك علاقة الربط بينه وبين الطاقة الحيوية الجسمية والطاقة الكونية وايقاعات هذه الطاقات وكيفية الاستفادة منها في مجالين التعلم الحركي والتدريب الرياضي.

وأضاف ان الطاقات تمثل العنصر الفعال في السلوك الحركي وردود الأفعال وسرعة استجابتها لكونها احدى الطاقات المبحوثة حديثا وتسمى بالطاقة الحيوية،لذلك لأنها تعد نوعا من الطاقة الكهربائية وهذا لا يعني انها كهرباء ولكن سلوكها واستجاباتها وردود افعالها تشير الى ان العديد من القوانين التي تنطبق على الكهرباء تنطبق أيضا على الطاقة الحيوية.

ولقد أوضح أهمية الدورة البدنية في الإيقاع الحيوي ومدى تأثيرها بالعملية التدريبية ،اذ من خلالها يجب أن يعرف الرياضي خصائص الدورة التي يشعر بها ليكون مستعدا لتحقيق أفضل انجاز في المنافسة،وهذا ما يسمح للمختصين والمدربين عمل حساب بالتكاليف الخاصة بالإيقاعات الحيوية مطابقة للطبيعة وأوقات المسابقات،لذا فان المدربين  من ذوي الخبرات الجيدة يقومون بعمل نظام قبل البطولة بثلاث أو أربع أسابيع يقرون فيه نظام العمل اليومي للرياضيين (الجهد- الراحة) بالشكل الذي تؤدي فيه التدريبات العنيفة والمسابقات التجريبية في أيام الأسبوع والأوقات التي تطابق برامج المسابقات.

وفي ختام الورشة منحت معاونة العميد للشؤون العلمية والطلبة د.سهاد حسيب كتاب شكر وتقدير الى د. نصير صفاء تقديرا لجهوده المبذولة في إقامة هكذا ورشة علمية مفيدة تصب في خدمة الطالبات، متمنية له دوام الموفقية والمزيد من العطاء خدمة للمسيرة التعلمية والعلمية في العراق.

Comments are disabled.