اقامت عميدة كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد ا.د.فاطمة عبد مالح ورشة علمية  على طالبات المرحلة الثانية بعنوان (المفهوم الحديث في تدريب ناشئي رياضة المبارزة)،وذلك على قاعة المبارزة في الكلية .

وبينت د. فاطمة أهمية رياضة المبارزة كإحدى الرياضات الأخرى التي تتطلب ممارستها منذ الصغر الى منهاج أساسي للوصول الى اعلى المستويات،حيث تعد مرحلة تدريب الناشئين اول مراحل التدريب الرياضي،والذي تعني بجمع العمليات التي تشمل بناء وتطوير العناصر البدنية وتعليم المهارات الفنية وخطط الهجوم والدفاع للرياضة ضمن منهاج مبرمج علمي هادف يخضع الى اسس ومبادئ علمية تربوية تحقق الوصول بالرياضي الى مستويات اعلى،موضحة العمر التي يفضل بيه البدء بتدريب الناشئين هو من (9-10) سنوات، حيث يستطيع الناشئين البروز عن طريق الاختبارات والملاحظة التي يجريها لهم المدرب قياس مختلف قدراتهم البدنية والمهارية والنفسية.

كما اشارت عميدة الكلية الى اهم العوامل المعتمدة في تدريب ناشئي المبارزة وهي مستوى طرائق المعرفة في التدريب،التأكيد على ان يكون مسار تطوير الناشئين مطبق لمستلزمات المحيط البيئة مع الاستغلال الكلي للتطور الوظيفي والنمو الطبيعي للإنسان،الالتزام بالفترات الزمنية لإتقان صفات رياضة المبارزة المتمثلة بالمهارات الحركية .

وقد نوهت د. فاطمة عن اهم القواعد التي يجب السير عليها عند التدريب بحركات السلاح في المبارزة ومنها اتقان الأداء المهاري،اكتساب السرعة في الأداء الحركي،التطبيق العملي لخطط اللعب،ضبط مسافة التبارز.

وأكدت في نفس الوقت على اهم القواعد والاسس الأساسية التي يجب الالتزام بها عند تدريب لاعب المبارزة ومنها الاعداد العام،الاعداد الخاص،الاعداد للمنافسات،الاعداد النفسي،وكذلك الى اهم العناصر الأساسية لناشئي رياضة المبارزة وهي السرعة في أداء الحركات،الدقة في تنفيذ الحركات،اللياقة البدنية العالية،ردود الفعل السريعة واستجابة فورية للحدث، التوقيت في الأداء المسافة، الهجوم في المبارزة، الدفاع في المبارزة.

Comments are disabled.