اقامت مسؤولة شعبة ضمان الجودة وتقويم الاداء في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة للبنات جامعة بغداد م.د. بيداء طارق الشيخلي محاضرة نوعية على عد من منتسبي الكلية وطالبات المرحلة الأولى بعنوان (جودة المدقق الداخلي).

وقالت د. بيداء الشيخلي ان التدقيق الداخلي يعد نوع من أنواع الرقابة الداخلية، حيث تعتبر نتائجه اثبات لصحة عمليات المطابقة من عدمها وبواسطته تحدد حالات عدم المطابقة ويتم اختيار الأفعال التصحيحية اللازمة والفاعلة لتصحيح تلك الحالات وضمان عدم تكرارها مستقبلا.

كما اشارت الى اهم المعارف والمؤهلات التي يتمتع بها المدقق الداخلي ومنها ان يكون عادلا،حيادي ويتقبل وجهة نظر الاخرين،قوي الملاحظة للأنشطة التي حوله،متكيف مع الاخرين ومتفهم للمواقف الصعبة،له معرفة جيدة عن حجم ووظائف وعمليات المنظمة وعاداتها الاجتماعية والثقافية،مثابر على انجاز الأهداف المكلف بها، ان لايشترط ان يكون متفرغ لأعمال التدقيق الداخلي فقط، يمتلك مستوى تعليمي لا يقل عن الدبلوم مع مهارات التدريب وخبرة العمل.

وقد أوضحت أيضا عن اهم الاخلاقيات التدقيق الداخلي المتمثلة بكتمان الاسرار، الحيادية والاستقلال، طرح ونقل المعلومات بأمانة وان كانت لا تتفق مع توجهاته،حسن الأداء والمهنية في تنفيذ اعمال التدقيق،حسن التصرف في المواقف الحرجة،حسن الاصغاء والاستيعاب، اعتماد أسلوب التعاون والعمل ضمن الفريق لكسب احترام الاخرين.

اذ نوهت د. بيداء الشيخلي عن مراحل عملية التدقيق الداخلي وهي مرحلة التخطيط،مرحلة التنفيذ،مرحلة كتابة التقارير ،مرحلة التصحيح والمتابعة ،مصنفة انواعه في نفس الوقت الى تدقيق من طرف اول وثاني وثالث.

 

Comments are disabled.